.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس : حوالي 25 ألف عملية إطلاع على الرسوم العقارية على الخط


سجل الديوان الوطني للملكية العقارية بتونس حوالي 25 ألف عملية إطلاع على الرسوم العقارية على الخط و ذلك منذ انطلاق هذه الخدمة في 24 أفريل 2019 و إلى غاية شهر ماي 2020.

وتمكن هذه الخدمة من الاطلاع على الرسوم العقارية المخزنة الكترونيا وعلى قائمة العمليات الجارية عليها و متابعة مراحل دراسة الملف وذلك عبر الموقع الرسمي للديوان.

والجدير بالذكر ان الديوان الوطني للملكية العقارية حافظ على نفس معلوم الخدمة ويمكن الخلاص بالبطاقة البريدية أو البنكية مع تجنب مشقة التنقل والانتظار. وتمكن هذه الخدمة أيضا من طباعة وصل الاطلاع الذي يمكن للهيئات المختصة بالتحرير اعتماد مراجعه عند تحرير العقود.

وضمانا لجودة الخدمات تم وضع رابط على موقع المؤسسة تحت عنوان “الإعلام بحدوث خلل” يمكن من خلاله عرض الإشكال والحصول على إجابة فورية حيث تم تخصيص خلية تعنى بهذا الجانب.

ويقدر عدد الرسوم العقارية التي يمسكها الديوان الوطني للملكية العقارية ب 1732528 رسما عقاريا.

ومن جهة أخرى فقد شهد حجم الخدمات الإشهارية دون التقيد بمرجع النظر الترابي تطورا هاما حيث تم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2019 تلقي 55000 مطلبا مقابل 9759 مطلبا خلال نفس الفترة من سنة 2018. وتسمح هذه الخدمة لكافة المتعاملين مع السجل العقاري بالتوجه الى أقرب إدارة جهوية للملكية العقارية وطلب خدمات تعود بالنظر ترابيا إلى إدارات جهوية أخرى وتتمثل أساسا في شهائد الملكية والاشتراك وعدم الملكية وشهائد الاستقصاء والإطلاع على الرسوم العقارية والحصول على النسخ المجردة والمطابقة للأصل منها.

وتأتي هذه الاجراءات في اطار تقريب و تعصير الخدمات ورقمنة الديوان الوطني للملكية العقارية. ويذكر أن ديوان الملكية بصدد إنجاز حزمة من المشاريع الاستراتيجية في مجال تكنولوجيات المعلومات وتتمثل في إسداء جميع الخدمات الإشهارية الأخرى على الخط على غرار شهائد الملكية والاشتراك والاستقصاء وعدم الملكية. و يندرج هذا البرنامج في إطار خطة متكاملة لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية لرقمنة هذه المؤسسة والنهوض بمختلف خدماتها باعتبارها إحدى الركائز الأساسية للنهوض بالاقتصاد و دعم الاستثمار.

بلاغ.



موضوعات متشابهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة