الرئيسية » تونس : بلاغ وزارة الفلاحة حول المكافحة البيولوجية لدودة الخروب بغراسات الرمان

تونس : بلاغ وزارة الفلاحة حول المكافحة البيولوجية لدودة الخروب بغراسات الرمان

تعد حشرة دودة الخروب (Ectomyelois ceratoniae) من الآفات الاقتصادية الأكثر خطورة على غراسات الرمان بما أنها تسبب خسائر هامة في الإنتاج أمام محدودية نجاعة المبيدات المستعملة في مكافحة هذه الآفة. ومن هذا المنطلق فقد تم اعتماد المكافحة البيولوجية عن طريق نثر طفيل التريكوغرام للحد من أضرار هذه الحشرة وفقا لمقتضيات منشور السيّد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائيّة عدد 31 بتاريخ 14 فيفري 2020.

وفي هذا الإطار، تعلم المصالح المختصة بالإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية أن عمليات المراقبة، التي انطلقت منذ منتصف شهر أفريل الفارط بالتعاون مع المندوبيات الجوية للتنمية الفلاحية المعنية، بينت ارتفاع مستويات الحشرة مما يستوجب الشروع في عمليات النثر بمختلف المناطق المشمولة بالبرنامج وفقا لنتائج مراقبة المصائد والعينات.

ونتيجة للظروف الاستثنائية التي تشهدها بلادنا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وجب اتخاذ إجراءات خاصة لوضع حيز التنفيذ برنامج المكافحة البيولوجية من أهمها:

-تغيير موعد تسليم لوحات التريكوغرام للفلاحين إلى الساعة السادسة مساءا بمختلف المناطق المشمولة بالبرنامج احتراما لقانون حظر التجول،

-الحرص على تفادي التجمع الكبير للفلاحين واحترام قواعد السلامة الصحية بارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي.

ولمزيد الإرشادات، يرجى الاتصال بالمصالح المركزية والجهوية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.