.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

جربة: شفط 10 اطنان من المحروقات المتسربة في البحر من باخرة أجنبية


2K Shares

تنطلق إبتداء من اليوم الخميس، عمليّة شفط نحو 10 اطنان من الفيول (المحروقات) عالقة بجزء من باخرة تجاريّة أجنبيّة، كانت سابقا ناقلة بترول قبل انقسامها الى نصفين، اقتربت من سواحل جزيرة جربة على بعد 8 أميال ولا يزال النصف الاوّل من الناقلة في مالطا، وفق ما أكّده والي مدنين، الحبيب شوّاط.


وحسب تصريح المسؤول الحكومي ل(وات) فإنّ هذا الاجراء جاء في إطار خطّة عمليّة بين ولاية مدنين وعدة متدخلين منهم وزارة البيئة والبحريّة التجاريّة والحماية المدنيّة وجيش البحر وعدّة أطراف أخرى لمنع التلوّث البحري الممكن جرّاء ما تحتويه الباخرة من محروقات قد تتسرب الى البحر.


وأوضح أنّ ولاية مدنين ستوفر الجانب اللوجستي من خلال وضع بطاح لنقل كميّة الفيول، الذي ستتولى شفطه شركة مختصة في المجال وتوفير الحاويات اللازمة لاستيعابه.

وأضاف أنّه بعد اتمام عمليّة الشفط ستتدخل البحريّة التجاريّة إمّا لجر جزء الباخرة البالغ طوله 40 مترا الى اليابسة أو إغراقه في عمق أكثر من 50 مترا ل”خلق مناخ ملائم لتكاثر الكائنات البحريّة”.
يذكر أن والي مدنين عقد جلسة منذ الاسبوع المنقضي بحضور الأطراف ذات العلاقة للنظر في وضعيّة الباخرة والحلول الممكنة لها واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة