الرئيسية » بنزرت : جلسة عمل حول الشًأن البلدي والإمكانيات المتاحة للبلديات للقيام بأدوارها

بنزرت : جلسة عمل حول الشًأن البلدي والإمكانيات المتاحة للبلديات للقيام بأدوارها

انتظمت صباح اليوم الجمعة 15 ماي 2020 جلسة عمل حول الشًأن البلدي بولاية بنزرت بإشرافَ وزير الشؤون المحليّة لطفي زيتون وبحضُور والي بنزرت محمّد قويدر وقد ضمّت الجلسة المعتمد الأول، الكاتب العام للولاية ورؤسَاء بلديّات الجهة إضافة إلى أعضاء مجلس نواب الشعب عن جهة بنزرت.

وتناول اللقاء نقاش مقترح وزير الشؤون المحلية بخصوص إنشاء “وكالة الخدمات البلدية” توكل إليها مهام تتجاوز الإمكانيات المتاحة للبلديات كالتعمير والتطهير وغيرها من خدمات بلدية، مبادرة تمً الإعلان عنها اليوم من بنزرت في انتظار تعميمها على باقي بلديات الجمهورية، ثمًنها رؤساء البلديات ونواب الجهة وطالبوا بمزيد العمل عليها لما يمكن أن تحدثه من نقلة نوعية في تحسين العمل البلدي عموما.

كما تمً خلال الجلسة متابعة مختلف المؤشًرات والأرقام والاشكاليّات المتعلّقة بالبلديّات والاستماع إلى مقترحات السادة رؤساء البلديات بخصوص ما يعترضهم من إشكاليات في المحاور التالية:
-وضعيّة عمال النظافة وكيفية تعاطيهم مع الفضلات وسبل تشجيعهم نحو مزيد تطوير مجهوداتهم وعملهم
-الصعوبات المالية التي تعاني منه بعض البلديات
-المشاريع المعطلة والعالقة والتي تحتاج دعما ومتابعةً من السلطة المركزيّة
-مُتابعة وضعية الحجر الصحي الموجّه ومدى التقيد بتنفيذه من قبل المواطنين المقيمين بمختلف المعتمديات بالجهة إضافة إلى الوافدين من خارج الوطن مؤخّرا.

-تنظيم الأسواق والمساحات التجاريّة الكبرى خلال مرحلة الحجر الصحي الموجّه وما يليها خلال الفترة المقبلة
-المساعدات العينية للبلديّات والحلول الممكن اعتمادها في إطار التنسيق الجماعي لتوزيعها
-حملات التعقيم التي شملت مختلف بلديّات جهة بنزرت وتعميمها على مختلف المناطق
-الاشكاليّات البيئية ببعض المحميّات وأزمة المصبّات العشوائيّة في بعض المناطق البلديّة
-ضعف الموارد البشرية بالبلديات وخاصة المحدثة منها وأساسا في الاختصاصات التقنية
-غياب دليل اجراءات موحد لمختلف أوجه العمل البلدي
-نقص التكوين لدى أعضاء المجالس البلديّة فيما يخصّ أوجه العمل البلدي
-عدم تفرغ أعوان الشرطة البلديّة وتباين التدخلات بينها وبين أعوان الشرطة البيئية.

من جهتهِ ثمّن وزير الشؤون المحلية مجهود كافَّة بلديات الجهة المبذُول للمحافظة على مستوى النّظافة والصحة حماية للمواطنين داعيًا إلى مزيد تظافر الجهود على المستوى المحلي والجهوي وتشريك المجتمع المدني لتجاوز هذه المرحلة بأخفّ الأضرار، مُشيدًا بمجهودات مختلف التشكيلات والأسلاك الأمنية، منوّها بالدور المحوريّ الذي لعبته مختلف هاته الهياكل خلال المرحلة الأخيرة.

في السياق ذاته أكّد الوزير أنّ الوزارة ستشجع البلديّات على ارساء مختلف الهياكل والمؤسسات التّي من شأنها تدعيم مسار اللاّمركزية، منوّها بالانسجام الحاصل بين مختلف مكوّنات المجالس البلديّة بالجهة والذّي ساهم بشكل مباشر في تحقيق العديد من النتائج الايجابية على أرض الواقع. كما بيّن زيتون أنّ مثل هاته الجلسات هي بمثابة فتح الآفاق وتوسيع الاستشارة ليتمّ في مرحلة مقبلة المصادقة على ميثاق وطني مشترك يعزّز حضور البلديّات ويدعم حضورها باعتبارها تمثّل سلطة القرب من المواطنين.

في الختام أكد الوزير على ضرورة التعاون الأفقي بين البلديات وتحسين التنسيق فيما بينها على اعتباره الحل الأمثل لتطوير العمل البلدي وتنظيمه وتمتع جميع البلديات لا سيما المحدثة منها، بذات الإمكانيات للقيام بدورها..
يشارُ إلى أنّ السيّد الوزير كانَ مصحوبا خلال هذه الزيارة بالسيد منذر بوسنينة رئيس الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية وعمار الناصر مدير عام المنشآت والسيدة سميرة عبيدي المديرة العامة للتراتيب والنظافة وحماية المحيط.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.