الرئيسية » تونس : يتواصل شهر التراث عبر الانترنت إلى غاية 18 ماي 2020

تونس : يتواصل شهر التراث عبر الانترنت إلى غاية 18 ماي 2020

حرصا منها على سلامة التونسيين من تفشي فيروس كورونا المستجد واعتبارا للوضع الصحي سعت وزارة الشؤون الثقافية إلى تنظيم فعاليات افتراضية لشهر التراث عبر الانترنت يوم 18 أفريل 2020 ليتواصل إلى غاية 18 ماي 2020 تحت شعار “أقعد في دارك، تراثك كنز ليك ولصغارك”.

وتم خلال هذه الفعاليات الافتراضية تأمين جملة من المحاضرات المباشرة والمسجلة والمداخلات العلمية تحت إشراف مجموعة من الباحثين والجامعيين والمهنيين والمهندسين المعماريين وعرض عدد من الأشرطة الوثائقية والتاريخية التي تهتم بقطاع التراث.

وانطلقت سلسلة الندوات الافتراضية بمحاضرة مباشرة أمنها الباحث الأستاذ الناصر البقلوطي بعنوان “التراث والتنمية زمن الجائحة” أكد خلالها على أهمية التراث الثقافي الوطني باعتباره رصيدا استراتيجيا ورافدا من روافد التنمية وهو ما يتطلب بالأساس ضرورة تطوير الهياكل الادارية والعلمية ووضع تشريعات تضمن دوامه والمحافظة عليه.

وبالمناسبة أمن كل من مدير البحوث التاريخية والأثرية بالمعهد الوطني للتراث السيد الحبيب بن يونس والسيد عز الدين بوزيد رئيس الجمعية التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التراثية والسيدة فايقة البجاوي معمارية عمرانية نائبة رئيس اللجنة العلمية الدولية للمدن والقرى التابعة للمجلس الدولي للمعالم والمواقع مجموعة من المحاضرات الافتراضية المباشرة للتأكيد على أهمية قطاع التراث المادي واللامادي بمختلف تجلياته وأشكاله وأصنافه.

وفي نفس السياق تم عرض مجموعة من التقارير الإخبارية والصحفية حول خصوصيات بعض المناطق الداخلية إلى جانب نشر عدد من الأفلام الوثائقية المتعلقة بالمعالم الأثرية والمواقع التراثية بكل من القيروان ودقة ومدينة تونس وسليانة والكاف وصفاقس وسوسة وبالجنوب التونسي وسبيطلة وغيرها.

ولقيمة هذه التقارير والأفلام والمحاضرات الافتراضية والندوات المباشرة عبر الشبكة العنكبوتية تدعو وزارة الشؤون الثقافية كافة وسائل الإعلام والاتصال إلى مزيد المساهمة في التعريف أكثر بفعاليات هذه الدورة الجديدة التي تتواصل إلى غاية 18 ماي 2020.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.