.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

رمضانيات بيت الشعر بتونس : دورة عربيّة استثنائيّة بتقنية البث المباشر عبر الأنترنات


حرصا على استمرارية التظاهرات المركزية لبيت الشعر التونسي، في ظل ما تشهده بلادنا والعالم من تأثيرات الوضع الوبائي وضرورة الالتزام بالحجر الصحي، وانعكاس ذلك على جميع المجالات، خاصة منها المجال الثقافي، عمل فريق بيت الشعر التونسي خلال فترة الحجر على تنظيم تظاهرة “رمضانيات بيت الشعر” لهذا العام عن بعد بتقنية البث المباشر على صفحات التواصل الاجتماعي.

تمّ إذن التنسيق مع 76 ضيفا من شعراء وموسيقيين وإعلاميين، كما تمت استضافة ثلة من الشعراء التونسيين المقيمين في المهجر، ونخبة من الشعراء العرب من دول تسع هي الجزائر، المغرب، ليبيا، مصر، السودان، السعودية، الإمارات، عمان، الأردن، لتأثيث عشر سهرات شعريّة/ فنيّة من 9 إلى 19 ماي 2020.

وتفتتح التظاهرة بسهرة مميّزة يشارك فيها بيت الشعر التونسي، وبيت الشعر الجزائري، وبيت الشعر المغربي، واتّحاد الكتّاب التونسيين واتحاد كتّاب المغرب العربي.

رمضانيات بيت الشعر تظاهرة شعريّة/موسيقيّة تنتظم خلال شهر رمضان من كل سنة، وتعتبر من أهمّ التظاهرات التاريخية والمركزية لبيت الشعر التونسي فقد تأسّست منذ أكثر من 20 عاما، واكتسبت -إضافة إلى طابعها الثقافي الإبداعي- طابعا ترفيهيّا وسياحيّا، فهي تندرج ضمن برنامج تنشيط مدينة تونس وإحياء لياليها الرّمضانية، وتتميز بالمراوحة بين الشعر وفنون شتّى أبرزها الموسيقى التونسية الأصيلة في أجواء تقليدية، تزيد طبيعة مقرّ البيت بفضاء “دار الجزيري” بالمدينة العتيقة، في منحها طابعا خاصّا وهو ما يرفع من نسب الإقبال عليها.

بيت الشعر التونسي مؤسسة ثقافية وطنيّة مختصة، تمّ الإعلان عن تأسيسه في 28 نوفمبر 1992 وافتتح رسميّا في 25 أكتوبر 1993 واتُّخِذ له من “دار الجزيري” وسط المدينة العتيقة، مقرّا. وهو أوّل بيت للشعر في الوطن العربي أنشأه وصاغ مشروعه الشاعر الراحل محمد الصغيّر أولاد أحمد وأداره من سنة 1993 إلى سنة 1998.

يهتمّ البيت بالشعر والشعراء في مجالات الكتابة، والنشر، والنقد، والتبادل الإقليمي والدولي. كما يقوم بتنظيم الأمسيات الشعرية والتظاهرات الفنية، ويستضيف أهمّ الشعراء والفنانين من داخل تونس وخارجها.

يعمل بيت الشعر التونسي على أن يكون ذاكرة حيّة للشعر التونسي والعربي والإنساني. مع التعريف بالشعر التونسي والمساهمة في نشره وتوزيعه وترجمته إلى مختلف اللغات ودفع حركة النقد والمساهمة في تطويرها. إلى جانب رفع الحدود بين الشعر ومختلف التعبيرات الفنيّة الأخرى واستعادة جمهور الشعر وقرّائه من خلال تجديد أساليب التواصل معهم، والقطع مع التصور النمطي للأنشطة والتظاهرات وتقديمها بطريقة تتماشى مع روح العصر ومتغيراته.

الصفحة الرسمية على الفايسبوك.

القناة الرسمية على يوتيوب.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة