الرئيسية » من أهمها السميد والفرينة: الاحتياطات اللازمة للمحافظة على مشتقات القموح من التسوس عند خزنها داخل المنزل

من أهمها السميد والفرينة: الاحتياطات اللازمة للمحافظة على مشتقات القموح من التسوس عند خزنها داخل المنزل

اصدرت كل من الغرفة الوطنية للمطاحن التونسية و الغرفة الوطنية لصانعي العجين الغذائي والكسكسي بياناً مشتركاً اليوم الخميس 7 ماي حول الاحتياطات اللازمة للمحافظة على مشتقات القموح عند خزنها في داخل المنزل وتجنب مخاطر التسوس خاصة في فصل الصيف.

” إن المؤسسات الصناعية على مستوى التحويل الأول (المطاحن) والتحويل الثاني (معامل العجين الغذائي والكسكسي)، تثمن عاليا تجند جميع سلط الاشراف والمؤسسات الوطنية عامة وخاصة، لتأمين حاجيات السوق ببلادنا من مشتقات القموح (سميد، فرينة بمختلف أنواعها، عجين غذائي وكسكسي…)، في نطاق الجهد الوطني المبذول لمجابهة جائحة كورونا وما اقتضته من حجر صحي منذ شهر مارس الماضي، كما تسجل بارتياح تواصل تزويد السوق بهذه المواد.

وتبعا لما تمت ملاحظته من قيام العائلات التونسية من افراط في تخزين كميات هامة من هذه المواد الغذائية بالمنازل توقيا من اثار هذه الأزمة الطارئة، فإنها تدعو كافة المواطنين وعموم المستهلكين لهذه المواد الى إتخاذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على سلامة هذه المواد طيلة مدة خزنها لديهم وتجنب مخاطر التسوس خاصة وأننا على أبواب فصل الصيف، وذلك :

1 – خزن هذه المواد في فضاءات جيدة التهوئة وبعيدا عن أية رطوبة أو حرارة.

2 – تفادي وضع الأكياس مباشرة على أرضية فضاء الخزن.

3 – وجوب نظافة فضاء الخزن ووجوب بعده عن الحيوانات والحشرات الضارة.

4 – مراقبة هذه المواد المخزنة بانتظام للتأكد من سلامتها وإحكام إغلاق الكيس (أو العلبة) بعد كل استعمال.

واخيرا، فإنها تؤكد على ضرورة تجنب الافراط في تخزين مادتي الفارينة والسميد بالذات اعتبارا لانتظام عملية التزويد بها في المسالك التجارية العادية. “

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.