الرئيسية » بيان منظمات المجتمع المدني حول وضعيات المهاجرين التونسيين في إسبانيا

بيان منظمات المجتمع المدني حول وضعيات المهاجرين التونسيين في إسبانيا

أكثر من 170 منظمة إسبانية وتونسية أصدرت اليوم الثلاثاء 5 ماي 2020 بيانا حول وضعية المهاجرين التونسيين ال600 في مليلة الإسبانية كما أصدرت عائلات هؤلاء المهاجرين بيانا مماثلا تطالب فيه بعدم ترحيلهم قسرا كما تنظم العائلات اليوم وقفة احتجاجية رمزية امام وزارة الخارجية بتونس.

تزامنا مع الجائحة، أكد وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، في مؤتمر صحفي، أنه يجري محادثات مع السلطات التونسية من أجل ترحيل أكثر من 600 مهاجر إلى وطنهم بأسرع وقت ممكن. وعم من المهاجرين التونسيين الذين تقطعت بهم السبل حاليًا في مركز مليلة للإقامة المؤقتة (CETI) منذ صيف 2019.

هذه المجموعة من التونسيين، بما في ذلك العائلات التي لديها أطفال أو كبار السن، موجودة في CETI منذ حوالي ثمانية أشهر، بانتظار نقلهم المحتمل إلى شبه الجزيرة الاسبانية. بعد هذه الأشهر من الانتظار وعدم اليقين كما هو الحال مع المهاجرين من جنسيات أخرى، فإن خطر الوباء في هذا المركز المكتظ (الذي يستضيف أكثر من ضعف طاقته) والإعلان عن طرد جماعي محتمل.

مركز مليلية للإقامة المؤقتة، الذي لديه القدرة على استيعاب 780 شخصًا، يستوعب حاليًا أكثر من 1600 شخص من عدة دول في ظروف صحية سيئة. هذا الوضع يجعل من المستحيل تطبيق التوصيات الصحية التي تم تقديمها لبقية السكان. أثار الاحتواء والاكتظاظ وسوء النظافة والذعر الاحتجاجات في الأيام الأخيرة. أكدت الجمعية التونسية “الأرض للجميع” أنه بمجرد احتجاج المهاجرين على أوضاعهم يقع استدعاء الشرطة. من جانبه يعتقد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن “هذه الاستراتيجية تمثل ضغوطا على السلطات التونسية من السلطات الإسبانية لتوقيع اتفاق بشأن عودة المهاجرين”. يعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن الهدف من حجز المهاجرين التونسيين في مليلة هو تنبيه أن طريق الهجرة عبر المغرب ومليلية اصبح مغلقا.

إن المهاجرين التونسيين موجودون في CETI منذ شهور، في وضع مطول دون مبرر. واضطروا للانتظار في مرافق مزدحمة، وأخيراً قررت السلطات الاسبانية ترحيلهم خلال الوباء. وقد ازداد الوضع سوءًا في الأيام الأخيرة لأن بعض الأشخاص المتأثرين بهذا القرار أضربوا عن الطعام.

إن الواقع في مركز Ceti يكشف تنتهاك احترام حياة وصحة وكرامة المهاجرين. كما نود التذكير بأن المادة 4 من البروتوكول رقم 4 الملحق بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان تحظر الطرد الجماعي للأجانب. لجميع الأسباب المذكورة أعلاه ، نطلب النقل العاجل لجميع الأشخاص الموجودين حاليًا في مليلية إلى داخل الأراضي الاسبانية وبدء إجراءات تسوية وضعيتهم.

(بيان مترجم من الإسبانية).

النص الأصلي بالإسبانية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.