.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس : بلاغ حول كيفيّة التوقي من فيروس الكورونا على متن مراكب الصيد البحري وداخل الموانئ‎


في إطار التوقي من فيروس كورونا على متن المراكب وداخل موانئ الصيد البحري، تذكر وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائيّة في تونس أنه يجب على المجهزين والربابنة والبحارة وكافة المتدخلين بموانئ الصيد البحري العمل بمجموعة من التدابير.

التدابير داخل موانئ الصيد البحري هي كالتالي:

– منع دخول الأشخاص الذين ليست لهم علاقة مباشرة بالأنشطة المتوفرة بالميناء والذين يعانون من أمراض مزمنة أو عليهم أعراض الحمى أو السعال.

– فرض عمليات المراقبة بوابات موانئ الصيد البحري على جميع وسائل نقل منتوجات الصيد البحري والمنتجات كما تقتضيه النصوص القانونية والادارية السارية المفعول (الفصل عدد 15 من القانون عدد 48 لسنة 2009 المؤرخ في 8 جويلية 2009 والمتعلق بإصدار مجلة الموانئ البحرية).

– مواصلة حملات النظافة وحفظ الصحة والتعقيم داخل موانئ الصيد البحري بصفة دورية.

– منع التجمهر داخل الموانئ وبالأسواق (عدم السماح بالدخول للسوق لمن ليست له علاقة مباشرة بعمليات البيع).
التنسيق بين دائرة الصيد البحري وتربية الأسماك ودائرة الإنتاج الحيواني ووكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري ومستغلي أسواق الجملة لبيع منتجات الصيد البحري والمجهزين لتفادي قدر الإمكان الاكتظاظ والاحتكاك.

أما عن الإجراءات على متن المراكب فهي كالتالي :

– يجب على المجهزين والربابنة تقديم التوعية اللازمة والإرشادات للبحارة حول التوقي وكيفية التعرف على علامات وأعراض فيروس كوفيد-

– يمنع اركاب البحارة الذين يعانون من الحمى أو السعال أو صعوبة التنفس أو أمراض مزمنة.

– يجب توفير اللوازم ومعدات التنظيف والتعقيم والتوقي والحماية وإدارة النفايات على متن المراكب.

– في حالة الاشتباه بظهور أعراض فيروس كورونا على أحد أفراد الطاقم على متن مركب صيد (سعال، التهاب الحلق، ضيق تنفس، حمى) يجب عزل المصاب فورا وإبلاغ الحرس البحري وآمر ميناء الصيد البحري المعني، اللذان يتولان إعلام السلط الصحيّة لإتّخاذ الإجراءات اللازمة.

أما عن النصائح الرئيسية فهي كالتالي :

– يتعين على أفراد الطاقم وكافة المتدخلين داخل الموانئ غسل اليدين بشكل متكرر باستخدام الصابون والماء وفرك اليد لمدة 20 ثانية على الأقل في حالة لمس اليدين للأسطح الملوثة.

– تجنب ملامسة الوجه بما في ذلك الأنف والفم والعينين بأياد غير مغسولة.

– ينبغي تغطية الأنف والفم بمنديل عند العطس والسعال ثم التخلص من المناديل المستعملة على الفور وفي حالة عدم توفر المنديل يجب تغطية الأنف والفم والسعال والعطس في الكوع في وضع الثنى.

– يجب الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الأشخاص الآخرين.

بلاغ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة