.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

آليات تكنولوجية حديثة بامكانها تقصي الكورونا في تونس


يؤكد شكري حمودة قال شكري حمودة مدير الرعاية الصحية الاساسية خلال تدخله اليوم الخميس 26 مارس 2020 في اذاعة موزايبك، ان وزارة تكنولوجيات الاتصال لديها هي الاخرى مثل ما يوجد في العالم المتقدم، آليات لتقصي الوباء.

و أضاف حمودة ان التطور التكنولوجي في العالم يساعد هو الآخر عبر تتبعه لتصرفات الأشخاص في تقصي الوباء و ذلك مثل الملاحظة السريعة أو التحاليل البيولوجية التكميلية.

كما اكد ان استعمال هذه التكنولوجيا في تونس هو ثمرة جهود متظافرة جنبا الى جنب بين مهندسين و أطباء.

هذا و قد تابع محمد الفاضل كريم وزير تكنولوجيات الاتصال و التجول الرقمي يوم 23 مارس الجاري بحضور وزير الصحة عبد اللطيف المكي تقدم انجاز المشاريع و البرامج القوية في اطار المجهود الوطني التوقي من إنتشار الكورونا المستجد و ذلك باعتماد تطبيقة عبر الجوال لمتابعة تطور الوضعية الصحية الأشخاص في الحجر الصحي واستغلال نتائجها من طرف مصالح المرصد الوطني للامراض الجديدة و المستجدة بوزارة الصحة.

و أضافت الوزارتان ما يلي في بلاغ لهما تم نشره يوم الثلاثاء 24 مارس الجاري:

-القيام باستبيان عام لتجميع المعطيات الخاصة بانتشار فيروس كورونا للمساعدة على إيجاد الحلول لتطويقه وذلك بالتنسيق بين المصالح المعنية بوزارة الصحة ومشغلي شبكات الاتصال الثلاثة.

– اعتماد تطبيقة لمعالجة الاتصالات الواردة على رقم النداء 190 المخصص للتبليغ على حالات الإصابة بفيروس كورونا وتحليلها بما يسهم في تحسين التدخلات الطبية الاستعجالية وتوفير قاعدة بيانات حول انتشار الفيروس تحيّن بصفة آنية.

– إحداث منصة مشتركة لإحصاء وتجميع المبادرات التطوعية لهياكل القطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين في نطاق مساندة المجهود الوطني لمجابهة تفشي فيروس كورونا.

وأشاد الوزيران بالتعاون الإيجابي بين كافة المتدخلين على مستوى الوزارتين وكذلك بالمساهمة الهامة لمشغلي شبكات الاتصال ولعدد من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الناشئة الناشطة في المجال الرقمي، داعين خبراء الوزارتين إلى مواصلة التنسيق والعمل على تقديم الدعم التكنولوجي والفني لهياكلنا الاستشفائية والإطارات الطبية في حربها على فيروس كورونا المستجد واستكمال المشاريع والبرامج المتفق في شأنها في أفضل الآجال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة