.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

حول ضرورة تفعيل الفصل 70 من الدستور، التيار الديمقراطي يصدر بيانا عاجلا


من خلال هذا البيان الصادر مساء اليوم الأربعاء 25 مارس 2020، يدعو التيار الديمقراطي كافة الكتل البرلمانية و النواب المستقلين الى دعم هذه المبادرة و تغليب المصلحة العامة لكي يتسنى للهياكل التنفيذية التسريع في أخذ القرار في هذه الفترة العسيرة التي تجابه فيها نجتونس مثلها مثل العالم لمجابهة وباء الكورونا. و هذا ما جاء في البيان:

“تعيش تونس خلال هذه الفترة مرحلة دقيقة وحرجة بسبب جائحة الكورونا، وإذ يثمّن التيار الديمقراطي الجهود التي يبذلها كل العاملين بالإدارات والهياكل المحلية والجهوية والمركزية ومنظمات المجتمع المدني في مجابهة هذا الفيروس المستجد وعملها المستمر من أجل الحدّ من تدعياته، فإنّه يؤكّد على أن هذا الوضع الاستثنائي يستوجب إجراءات استثنائية، وأنّ هذه المرحلة الحرجة تقتضي اتخاذ لإجراءات سريعة وقرارات عاجلة لتيسير عمل المرفق العام للحدّ من تداعيات هذه الآفة باعتبارها قوة قاهرة. ويعتبر أن منح صلاحيات لرئيس الحكومة وفق ما يقتضيه الدستور بات أمرا مؤكّدا، ويهم التيار الديمقراطي أن يؤكّد على:

– ضرورة تفعيل الفصل 70 من الدستور بهدف تمكين الحكومة من المرونة اللازمة في اعتماد الآليات الكفيلة بمجابهة تداعيات انتشار فيروس الكرورونا، على أن تبقى هذه الصلاحيات حصرا في مجال مقاومة هذه الجائحة وتُعرَض المراسيم حال انقضاء المدة الدستورية على مصادقة مجلس نواب الشعب.

– دعوة جميع الكتل البرلمانية والنواب المستقلين إلى دعم هذه المبادرة وتغليب المصلحة الوطنية حتّى تتمكن مختلف الهياكل التنفيذية من سرعة اتخاذ القرار لمجابهة هذه الآفة المستجدّة.

– تثمين الجهود التي تبذلها إطاراتنا الطبية وشبه الطبية وقوات الأمن وقوات الجيش الوطني والمؤسسات الخاصة والعامة ومختلف الهياكل الإدارية لحسن سير المرفق العام.

– دعوة كل التونسيين إلى توحيد الصفوف في الحرب ضد هذا الفيروس المستجد والالتزام بمقتضيات الحجر الصحي العام وقرار منع التجوال لحماية المواطنات والمواطنين من هذا الخطر الداهم.

– الثقة في قدرة تونس على تجاوز هذه المحنة بتضافر جهود الجميع للانتصار في هذه الحرب على هذا الفيروس المستجد”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة