.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

دراسة : فيروس كورونا 19 المستجدّ يُهدّد أكثر حياة المسنّين من الرّجال فوق السّبعين ممّن يعانون من أمراض معيّنة


مع الانتشار الواسع والسّريع والمتواصل لفيروس كوفيد 19 المستجد الذي انطلق من مقاطعة يوهان الصّينيّة في أواخر سنة 2019، والذي تمّ تصنيفه من طرف منظمة الصحّة العالميّة في 12مارس الجاري وباء عالميا، لم تلبث مؤسّسات البحث والاحصاء العالميّة أن تنشر عددا من النشريّات الاحصائيّة والدراسات التي تتضمّن لمعطيات وبيانات حول الخاصيات الديمغرافيّة والصحيّة لمصابي هذا الوباء وضحاياه.

بقلم منير عبيد *

ومن بين هذه الدّراسات نخصّ بالاهتمام دراستين إثنتين: اهتمّت الدّراسة الأولى بالحالة الإيطالية وأجراها المعهد العالي للصحّة الإيطالي Istituto Superiore di Sanità في حين اهتمّت الثانية بالحالة الصينيّة وأنجزها المركز الصيني للمراقبة والتوقّي من الأمراض Chinese Center for Disease Control and Prevention.

الحالة الايطاليّة

نشر المعهد الأعلى للصحّة الإيطالي بتاريخ 17مارس الجاري تقريرا تضمّن نتائج دراسة للملفّات الصحيّة لعيّنة تتكوّن من عدد 2003 متوفيا حاملا لفيروس كورونا من بين عدد 2503 وفاة مسجلة الى غاية يوم الثلاثاء 16مارس الجاري.

وأفرزت الدّراسة من خلال المعطيات المتعلّقة بالمتوفين الايطاليين المصابين إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا المستجد، الخاصيات الدّيمغرافيّة التّالية (رسم بياني عدد1):

 بلغ متوسّط أعمار المتوفّين 79,5عاما في حين أنّ متوسّط أعمار المصابين بالفيروس، المصرّح بهم رسميا والبالغ عددهم في نفس التاريخ حوالي 28000 مصابا اصابة مؤكّد، فقد بلغ حوالي 63 عاما؛
 87,96% من المتوفّين الحاملين للفيروس تتجاوز أعمارهم 70سنة من مجموع المتوفّين؛

 بلغت نسبة المتوفّين من الرجال 70,8 %من اجمالي الوفيات؛

 بلغ عدد ضحايا الفيروس من الشباب المتراوحة اعمارهم من 31الى 39 سنة خمسة أشخاص (من جملة 2003 وفاة) ويعانون جميعهم من امراض (القلب والشرايين والكلى والسكري والسمنة والنفسيّة)؛

 غياب متوفّين تقلّ أعمارهم عن 30 عاما من بين 2003 حالة وفاة حاملة للفيروس:

أثبتت الدّراسة، التي أصدرتها مؤسسة البحث الايطاليّة المذكورة أعلاه، من خلال التعرّف على الحالة الصحيّة، قبل الاصابة بالفيروس المستجد، لعيّنة تتكوّن من 355 متوفّيا مصابا بالفيروس(لم يُذكر في منهجيّة اعداد الدّراسة كيف تمّ اختيارهم)، أنّ 99% من العيّنة المذكورة مصابون على الأقل بمرض من عشرة امراض مشاعة بينهم. ويعاني 76,1% منهم من ضغط الدّم و 35,5% منهم من داء السكري و33% منهم من أمراض القلب الاقفارية و 24,5% منهم من الرجفان الأذيني إضافة الى أمراض أخرى ولكن بنسب أقلّ .

الحالة الصينيّة

بيّن المسح الميداني الواسع الذي قام به المركز الصيني للمراقبة وللتوقّي من الامراض والذي شمل 72314 مصابا في تاريخ 11فيفري 2020 جوانب عديدة تتعلّق بالخاصيات الدّيمغرافية للمصابين بفيروس كورونة المستجدّ وللمتوفيّن منهم وحالتهم الصحية المتزامنة ( Comorbid condition) مع اصابتهم بالوباء.

وبينت الدّراسة أن الإصابات المؤكّدة بالفيروس والبالغ عددها 44672 مصابا، والتي تفّشت في صفوف النّساء والرّجال على حدّ سواء(51,5% رجال و49,5% نساء)، توزعت على مختلف الشرائح العمريّة ولكنّها تهمّ أكثر الكهول والشيوخ. وبلغ العدد الجملي للمصابين إصابة مؤكّدة عدد 32488 إصابة وهو ما يمثّل نسبة 72,7% من اجمالي المصابين في حين أن نفس النّسبة لم تتجاوز 2,1% بالنسبة للّذين تقلّ أعمارهم عن 20 عاما (رسم بياني عدد2).

ومن ناحية الخاصّيات الديمغرافيّة للمتوفّين المصابين بالفيروس فقد بيّنت الدّراسة الصينيّة أنّ:

 أكثر من ثُلثي المتوفّين المصابين بالفيروس هم من الرّجال حيث بلغ عددهم 653 متوفيّا من جملة 1023 حالة وفاة؛

 نسبة المتوفّين البالغين من العمر 70 عاما فأكثر تمثّل 50,8% من اجمالي الوفيات (رسم بياني عدد3) علما وأن نسبة المصابين بالفيروس من هذه الفئة بلغ 12% من اجمالي الإصابات المؤكّدة؛

 بلغت نسبة المتوفين المصابين بالفيروس الذين لم تتجاوز أعمارهم 39 نسبة 2,5 % من اجمالي الوفيات؛

 لم تسجّل أيّ حالة وفاة من بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات من جملة 416 إصابة مؤكّدة في صفوف هذه الشريحة العمريّة؛

 حالة وفاة واحدة في صفوف الصينيين البالغين من العمر بين 10و19 عاما من بين 549 حالة إصابة مؤكّدة.
ومن خلال المعطيات الصحيّة المتوفّرة لعدد 20812 مصابا وعدد 504 متوفّيا، بيّنت الدّراسة (رسم بياني عدد4) أنّ نسبة الوفاة في صفوف المصابين بالفيروس الذين لا يشتكون من أمراض قبل الإصابة بالفيروس لا تتجاوز 0.9% . وترتفع هذه النّسبة لتصل الى 10,5% للمتوفين المصابين بأمراض القلب والشرايين وإلى 7,3% لمرضى داء السكّري وإلى 6,3% للمصابين بالأمراض التنفّسيّة المزمنة و6% لمرضى ارتفاع ضغط الدمّ و5,6% لمرضى السّرطان.

* باحث في الدّيمغرافيا الاقتصاديّة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة