الرئيسية » وزيرة الصّحة: “الحديث عن إيقاف الرّحلات بين ايطاليا وتونس سابق لأوانه”

وزيرة الصّحة: “الحديث عن إيقاف الرّحلات بين ايطاليا وتونس سابق لأوانه”

 أكدت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بن الشيخ اليوم الثلاثاء 25 فيفري 2020 في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، انه من السابق لاوانه الحديث عن غلق للمجال الجوي التونسي امام الرحلات القادمة من ايطاليا، مشددة على ان قرار الغلق من عدمه لا يمكن لوزارة الصحة او وزارة النقل اتخاذه بل هو قرار سيادي ويتعلق بالامن العام للبلاد.

وكان وزير النقل بالنيابة، روني الطرابلسي، قد صرح أمس الاثنين 24 فيفري الجاري، أنّ تونس التي اتخذت سابقا حزمة من الاجراءات للتوقي من فيروس “كورونا ” المستجد، قد تتخذ قرارات، الثلاثاء او الاربعاء، تصل الى حد إيقاف الرحلات الى مدينة ميلانو الايطالية.

وقالت بن الشيخ انه لم تسجل حتى الساعة أي إصابة بفيروس “كورونا” الجديد في صفوف الجالية التونسية في ايطاليا، التي يقدر عددها بت200 الف مواطن 60 بالمائة منهم يقطنون في المناطق المتضررة من الفيروس شمال ايطاليا على حد قولها.

وفي إطار متابعة الوضع الوبائي للفيروس بايطاليا اوضحت الوزيرة ان وزارة الصحة تتولى بالتنسيق مع سفير تونس في إيطاليا متابعة الوضع الصحي للجالية التونسية بهذا البلد وذلك من خلال مدّهم بالنصائح الوقائية وطرق الترصد والمراقبة الصحية عبر موقع السفارة التونسية بايطاليا.


وقالت الوزيرة “ان الوزارة ستقوم بالاعلان عن اية حالة اشتباه بالاصابة بفيروس كورونا الجديد في الابان، داعية الى الابتعاد عن الشائعات التي من شانها ان تبث حالة من الهلع والرعب في صفوف المواطنين”.

وبينت “ان خطورة فيروس كورونا الجديد تكمن في سرعة انتشاره موضحة ان الوفيات المسجلة شملت في اكثر الحالات اشخاصا يعانون من امراض اخرى، مشددة على ان التحكم في انتشاره يرتكز اساسا على اعتماد سياسة اتصال وتواصل مبنية على الثقة والابتعاد عن المعلومات المغلوطة التي قد تؤدي الى حالات ذعر تزيد من تفاقم الوضع”.

وجددت بالشيخ تاكيدها على أن مصالح الوزارة لم تسجّل أية حالة مشتبهة أو مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا إلى حد اليوم في تونس مشيرة الى ان اللجنة القارة لمتابعة انتشار هذا الفيروس تعمل على متابعة كل المستجدات وتطور انتشاره عبر دول العالم وهي على استعداد دائم لتعديل إستراتيجيتها الموضوعة للغرض حسب تطور الوضع الوبائي لهذا الفيروس.

ولفتت الى ان المنظومة الصحية في البلاد، التي تعمل حاليا في اعلى درجات التوقي من تسرب الفيروس الى بلادنا، على اتم الاستعداد حاليا لمواجهة هذا الوباء اذا تسرب الى ترابنا من خلال توفير الإمكانيات والخطط الوقائية علاوة على تهيئة قاعات عزل بالمؤسسات الاستشفائية بكامل تراب الجمهورية بالنسبة للحالات التي تستدعي عناية مركزة.


وقالت ان الوزارة أعدت خطة بالتنسيق مع الصيدلية المركزية للبلاد التونسية لتوفير مخزون احتياطي للمستلزمات الطبية ووسائل الحماية الفردية، كما قامت بدورات تكوينية لفائدة الاطارات الطبية وشبه الطبية للرفع من قدراتهم على التعامل مع هذا الوباء.

وتشهد ايطاليا أكبر تفش لفيروس كورونا في أوروبا، حيث تخطى عدد الإصابات الجديدة 220 وارتفع عدد حالات الوفاة الى 7.
وقد اتخذت السلطات الايطالية إجراءات متسارعة، لاحتواء تفشي الفيروس، منها اغلاق المناطق الأكثر تضررا واغلاق المدارس والجامعات وحظر التجمعات العامة في عديد المناطق شمال البلاد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.