الرئيسية » السيرة الذاتية لمحمد عبّو المقترح لمنصب وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد

السيرة الذاتية لمحمد عبّو المقترح لمنصب وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد

اختار رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ في حكومته المقترحة التي عرضها على رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء الاربعاء 19 فيفري 2020 الامين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو لمنصب وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد.

ولد محمد عبو في 10 مايو 1966 في تونس العاصمة، هو محامي وسياسي، شغل منصب وزير لدى رئيس الحكومة التونسية مكلف بالاصلاح الإداري في حكومة حمادي الجبالي بعد الثورة من ديسمبر 2011 الى جوان 2012. 


وهو مناضل وناشط سياسي ضد نظام زين العابدين بن علي رفقة زوجته سامية عبو قبل الثورة، بعد ثورة  2011 وسقوط نظام بن علي، تم انتخابه في 23 أكتوبر 2011 كنائب في المجلس الوطني التأسيسي التونسي عن دائرة ولاية نابل الأولى، ثم عين في 24 ديسمبر كوزير لدى رئيس الحكومة التونسية مكلف بالاصلاح الإداري في حكومة حمادي الجبالي، وبعد تعيينه في هذا المنصب استقال من المجلس ليتفرغ له.


في 13 ماي 2012، وبعد إنتهاء إنعقاد المجلس الوطني لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، تم انتخاب عبو ليكون الأمين العام له خلفا للمنصف المرزوقي، في 30 جوان، أعلن استقالته من الحكومة أثناء مؤتمر صحفي في مقر حزب المؤتمر، برر قرار استقالته بسبب صلاحياته المحدودة التي لا تسمح له بمقاومة الفساد.
قدم استقالته من حزبه في 13 مارس معلنا إرادته تكوين حزب اجتماعي ديمقراطي.

أسّس في 30 ماي 2013 مع مجموعة من المناضلين حزب التيار الديمقراطي وانتخب أمينا عاما له خلفه غازي الشواشي في أول مؤتمر للحزب في 28 مارس 2016 وأعيد انتخابه أمينا عاما خلال المؤتمر الوطني الثاني للحزب في 19 أفريل 2019.

ومن بين الاهداف التي يسعى التيار الديمقراطي الى تحقيقها في برنامجه مقاومة الفساد وكشف الملفات العالقة مما جعله يطالب بوزارات الداخلية والعدل والاصلاح الاداري، الامر الذي رفضه الفخفاخ لكنه منح عبو منصب وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد وقام بتحييد الداخلية والعدل.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.