الرئيسية » محمد عمار نائب عن التيار يكشف ما خفي في المشاورات حول تركيبة الحكومة: “الحقيقة دون زخرفة”

محمد عمار نائب عن التيار يكشف ما خفي في المشاورات حول تركيبة الحكومة: “الحقيقة دون زخرفة”

قال محمد عمار النائب عن التيار الديمقراطي اليوم الاحد 16 فيفري 2020 في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك، ان النهضة غيرت موعد شوراها الذي كانت ستعقده السبت و الاحد عندما علمت بقرار التيار الذي عقد مجلسه الخميس و هو المشاركة في حكومة الفخفاخ.

و توجه راشد الغنوشي من الغد لمقابلة رئيس الجمهورية قيس سعيد لتعلم فيما بعد حركة النهضة عن تمسكها بوزارة الاتصالات بتعلة ان لها برنامج تود استكماله، مع التاكيد على منح فاضل عبدالكافي حقيبة التنمية. كما انه كان هناك تململ حول وزارة الداخلية ثم ترفض و يغير الفخفاخ الاسم، و كذلك حول وزارات أخرى. كما ان ائتلاف الكرامة تحصل على حقيبتين بما أنه اقترح منجي مرزوق و احمد عظوم.

و هذا ما كتب بالتفصيل:

“الحقيقة دون زخرفة

– كان مقررا ان تعقد النهضة مجلس شوراها السبت و الاحد ،اعلان التيار عن مجلسه الوطني يوم الخميس الماضي ،غيرت النهضة موعد شوراها الى الخميس ..صادق مجلس التيار على المشاركة في الحكومة بحسب مقترحات الفخفاخ تقريبا مع منتصف الليل ،في ذات اليوم صرح الغنوشي انه تقابل مع قيس سعيد و تحدث عن حكومة الاسبوع المقبل لان وضع البلاد لا يحتمل ..مجلس الشورى في ذات اليوم انتهي فجر الجمعة يتمسك بحكومة وحدة وطنية و صباح الجمعة خلال مؤتمر صحفي يتمسك في البداية بحكومة وحدة وطنية ثم سرعانما تكتشف النوايا حيث يطالب بتكنولوجيا الاتصال (النهضة تحكمها منذ 2014 و لديها برنامج لإكماله حسب تصريحات قياداتها) مع التنصيص ايضا على وزارة التنمية و التعاون الدولي انها ملك لهم منذ 2014, لكنّ في الكواليس النهضة ترغب في تقديمها الى الفاضل عبد الكافي .

-وزارة الداخلية كان مطروح لها الكسيكسي و عبد الرحمن بالحاج علي ،النهضة ترفض و تنقسم حول الاسمين ..يغير رئيس الحكومة الاسم

– لطفي زيتون قام بشوشرة كبيرة في تحريك أصدقائه صلب النهضة وهو الذي رفض وزارة في البداية ..الفخفاخ يقابل الغنوشي يخيره بين زيتون و قعلول ..الغنوشي يختار قعلول للرياضة و يتمسك أيضا بأنور معروف ..الفخفاخ يعطي معروف وزير دولة اكراما للشيخ اضافة الى الجماعات المحلية .

– إئتلاف الكرامة تحصل على وزارتين بحسب الاسماء التي قدمها الى الفخفاخ ( منجي مرزوق للطاقة و وزارة الشؤون الدينية) و كان بامكانها التفاوض على وزارة ثالثة لكنهم خيروا الانسحاب في علاقة بالوزارات.

– التيار طالب في البداية القطب الأمني و القضائي (عدل داخلية إصلاح اداري) رفض الفخفاخ ،ثم طالب بالقطب الاقتصادي (مالية و فلاحة و تجارة ) رفض الفخفاخ أيضا ..مجلس التيار قبل العرض على مضض و يعرف انه سيخسر الكثير من ذلك ،لكن التعقل و الثقة في إمكانية تغيير الوضع و مقاومة الفساد من خلال رئيس الحكومة و الوزراء المعينين جعله يقبل حتى لا يتم اتهامه بالهروب من المسؤولية .

– تقسيم الياس الفخفاخ للوزارات كان حسب الحجم البرلماني و كان في البداية للنهضة 5 و التيار 3 و الشعب و تحيا و كتلة الإصلاح الوطني كل منهم وزارتين ،طبعًا لو لم تنسحب الكرامة لكان لها ثلاثة وزارات ..النهضة طالبت المزيد و تحصلت على ما تريد (6 وزارات معلنة و وزارتين تابعتين )

– تجتمع النهضة الجمعة لترفض رغم الاتفاق في كل التفاصيل بين رئيس الحكومة و الغنوشي و تتشبث بحكومة وحدة وطنية و تتعلل بتكنولوجيا الاتصال و انقسام وزارة الشؤون المحلية و البيئة الى اثنين .

في الاخير يخرج الاحد رئيس مجلس الشورى لحركة النهضة ليقول محمد عبو يمثل حجرة تعثر الانتقال الديمقراطي و في ذلك رسالة الى استباحة دمه .النهضة تقوم بالمستحيل لإحراج التيار و إخراجه من الحكومة ،نحن صابرون و متعقلون

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.