.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

بن خليفة: اسناد النواب جواز سفر ديبلوماسي، نقطة سوداء جديدة تنضاف الى هذا المشهد البرلماني المأساوي


انتقد كاتب الدولة السابق عبد الرزاق بن خليفة اليوم الجمعة 14 فيفري 2020 عبر تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك ما يطلبه النواب و وقع المصادقة عليه حول اسنادهم جواز سفر ديبلوماسي في اجتماع لجنة النظام الداخلي.

بل ان محاولة تقنينه صلب مشروع القانون..نقطة سوداء جديدة تضاف الي هذا المشهد البرلماني المأساوي.. ..وهذه المحاولة لن يضفي عليه اية شرعية لارتباط جواز السفر الدبلوماسي بمهنة الدبلوماسي تطبيقا لاتفاقيات فيينا حول العلاقات الدبلوماسية و القنصلية.

“اسناد النواب جواز سفر دبلوماسي لا يستند الي اي حق قانوني أو دستوري…

علما وان الدول المتقدمة تمنع استعمال جواز السفر الدبلوماسي على الدبلوماسيين في سفراتهم الشخصية…

اما تعلة القيام بمهمة برلمانية في الخارج فهناك جواز السفر الخاص ذي اللون الأحمر… ويسند ويسترجع في حدود المهمة..

في الثمانينات عرض على نواب برلمان بن علي ضبط اجورهم بقانون…وبعد التداول في الموضوع رفضوا ذلك واعتبروا انه من الحرج ان يضبطوا رواتبهم بأنفسهم وفضلوا ترك الأمر للسلطة الترتيبية…تعففا…

هذا برلمان بن علي غير منتخب ديموقراطيا تصرف بشكل أكثر ترفع من البرلمان الحالي…

و كان قد انتقد النائب عن حزب أمل، ياسين العياري، عبر تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك في ديسمبر 2019 رئيس الجمهورية قيس سعيد لعدم تمكين النواب من جواز سفر ديبلوماسي. و قد اعجبت الفكرة زملاؤه لحد ان سفيان طوبال النائب عن قلب تونس، اصبح يجمع الامضاءات لسن قانون يجبر قيس سعيد اسناد النواب جواز السفر الديبلوماسي. و قد آثار هذا الموضوع غضب المتابعين للشأن العام مؤكدين ان كل ما يقوم به بعض النواب يصب لمصالحهم الخاصة أو مصالح احزابهم و هو نوع من ابتزاز الشعب.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة