الرئيسية » جمعية ‘دارجة’ تنظّم لقاء حول “تعليم التونسي، تعليم بالتونسي “

جمعية ‘دارجة’ تنظّم لقاء حول “تعليم التونسي، تعليم بالتونسي “

تنظم جمعية “دارجة” يوم السبت 22 فيفري 2020 بالكلية المركزية الكائنة بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة ملتقى حول موضوع ” تعليم التونسي، تعليم بالتونسي “


ويتضمن برنامج هذا اللقاء عددا من المداخلات يغلب عليها الجانب العلمي وتتمحور حول أهم سمات اللغة الدارجة التونسية وخصائصها يلقيها عدد من المختصين في مجالات مختلفة ونشطاء في المجتمع المدني وهم يتوفرون على دراية بموضوع هذا اللقاء كالأساتذة عبد الرزاق بنور وليليا باللطيف وألفونسو كامبيسي وخالد الوغلاني.


وستكون هذه المداخلات مشفوعة بنقاش بهدف إثراء المضامين التي سيتم تقديمها بإضافات الحاضرين وملاحظاتهم مهما كانت طبيعتها وتقريب الجمعية من كل فئات الجمهور التونسي.


كما سيتم خلال الملتقى الاعلان على بعث مشروع دار اللغة التونسية لتعليم التونسي كما سينظم معرضا لكتب باللغة التونسية وكذلك جلسة تكريم اطلق عليها جائزة علي الدوعاجي ، عبد العزيز العروي و جائزة هادي البالغ” للابداعات باللغة التونسية لعام 2019.

وجمعية “دارجة” هي جمعية تونسية ” تعمل على التثمين والتعريف باللغة التونسية وهي تعد لغة التواصل الأكثر فهما واستعمالا بين التونسيين, كما أنّها لغة من جذور بونيقو بربرية تشمل العربية وأكثر من ست لغات أجنبية.


كما تهدف هذه الجمعية إلى تثمين اللغة التونسية بما أنّها أداة التواص الأساسية لدى التونسيين، كما أنها تحرص على تجميع الموروث اللغوي مع الباحثين وعلماء التاريخ واللغة الذين عملوا على قواعد النحو والصرف حتّى تصبح لغة مكتوبة ومتداولة أكثر.
وتعمل جمعية دارجة على تقنين وتعيير اللغة التونسية والاعتراف بها كلغة وطنية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.