.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

بعد انهاء مهام المنصف البعتي، البعثة التونسيّة لدى الأمم المتّحدة تواصل مهامها


تمّ يوم الجمعة 07 فيفري 2020 انهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة المنصف البعتي وخلافا لما تمّ تداوله حول بقاء البعتي في منصبه، فإن طارق الأبد أحد أعضاء البعثة التونسية لدى الأمم المتحّدة والمتكونة من 12 شخصا هو من يقوم حاليا بنيابته، ويتولّى التنسيق مع المجموعة العربية برئاسة العراق ومجموعة دول عدم الانحياز برئاسة أندونيسيا بخصوص مشروع القرار المتعلق بصفقة القرن حسب ما أكّده مصدر مطّلع لموزاييك اليوم الاثنين 10 فيفري الجاري.

وللاشارة فإنّ مشروع القرار المتعلق بصفقة القرن هو في مرحلته النهائية حاليا قبل عرضه على مجلس الأمن ويتم التشاور بين الديبلوماسية التونسية والجانب الفلسطيني للاتفاق على مضمون المشروع النهائي.

وفي سياق متّصل أضاف نفس المصدرأن أسباب إعفاء البعتي من مهامه تعود لعدم تشاوره مع المجوعة العربية ومجموعة دول عدم الانحياز وتسرّعه في تقديم المشروع دون السعي للحصول على حزام ديبلوماسي واسع.

من جهة أخرى فإنّ بعض المصادر اكّدت ان اعفاء البعتي كان بسبب ضغط ترامب على الديبلوماسية التونسية التي رفضت مشروع ‘صفقة القرن’ الذي تقدم به الرئيس الامريكي دونالد ترامب وايضا هي طرفا مع مجموعة الدول في مشروع القانون حول صقة القرن الذي سيتم تقديمه الى الامم المتحدة.

هذا وأعربت الجمعية التونسية للأمم المتحدة عن استيائها العميق بعد قرار وزارة الشؤون الخارجية المفاجئ بإنهاء مهام السفير المنصف البعتي، الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة في نيويورك.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة