.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الديوان الوطني للزيت يعرض تفاصيل الحصول على منحة خزن زيت الزيتون


134 Shares

تبعا للإنتاج الوطني القياسي من زيت الزيتون للموسم الحالي 2019/2020 والمتوفرات الهامة لهذا المنتوج في جل البلدان المنتجة، سجلت الأسعار المتداولة لزيت الزيتون التونسي تراجعا تدريجيا سواء كان ذلك عند الإنتاج أو باتجاه التصدير أثر بصفة ملحوظة على تقدم نسق الجني والتحويل للزيتون في مناطق الإنتاج.

ولحثّ الفلاحين والمحولين على الرّفع من نسق جني وتحويل الزيتون وتيسير تقدم الموسم، تقرر خلال مجلس الوزراء المنعقد يوم 31 جانفي 2020 إعتماد برنامج استثنائي لتخزين 100 ألف طن من زيت الزيتون السائب لدى الخواص (الفلاحين والمحولين والمصدرين)  بإجراء طلب إهتمام للإنخراط في هذا البرنامج على ثلاث فترات من شهر فيفري إلى شهر أفريل 2020.

ولضمان تعديل العرض والطلب وبالتالي الأسعار المتداولة لزيت الزيتون، يستوجب على المعنيين بالمشاركة في هذا البرنامج عدم ترويج الكمية المخزنة لفترة تدوم ستة أشهر أي 180 يوم مع التمتع بمنحة للخزن.

ويتولى الديوان الوطني للزيت الإشراف على إنجاز برنامج الخزن المتمثل فيما يلي :

1/ يتم فتح إجراء طلب إهتمام للإنخراط في آلية خزن لزيت الزيتون خاص بالنوعيات التالية:

– زيت زيتون بكر ممتاز

– زيت زيتون بكر

– زيت زيتون عادي

– زيت زيتون وقاد

 ويخص طلب الإهتمام زيت الزيتون السائب.

2/ الكميّة الجملية المعنية بالمنحة الخزن حددت بـ 100 ألف طن تتوزع كما يلي:

– شهر فيفري 2020 :  60 ألف طن

– شهر مارس 2020: 20 ألف طن

– شهر أفريل 2020: 20 ألف طن

وتنقسم الكمية الجملية إلى 50 % مخصّصة للفلاحين والمحولين و50 % للمصدّرين.

3/ يتم نشر طلب الإهتمام للإنخراط في آلية الخزن في 3 فترات خلال أشهر فيفري، مارس وأفريل ويتم تمكين الفلاحين والمحولين والمصدرين بأجل أسبوع لتقديم عروضهم كما يلي:

الفترة تاريخ نشر طلب الإهتمام الأجل الأقصى لتقديم العرض
من 05 إلى 11 فيفري 2020 يوم الإربعاء 05 فيفري 2020 يوم الثلاثاء 11 فيفري 2020
من 02 إلى 09 مارس 2020 يوم الإثنين 02 مارس 2020 يوم الإثنين 09 مارس 2020
من 03 إلى 10 أفريل 2020 يوم الجمعة 03 أفريل 2020 يوم الجمعة 10 أفريل 2020

يتم النشر بموقع الواب للديوان الوطني للزيت على العنوان الآتي:   www.onh.com.tn

يتم تقديم العروض خلال التوقيت الإداري بمكتب الضبط المركزي للديوان الوطني للزيت أو بمكتب من مكاتب الضبط لمراكزه الجهوية المتواجدة بكل من تونس (حي الزهور)، سوسة، القيروان، سيدي بوزيد، صفاقس وجرجيس.  

4/ يتم نشر نتائج طلب إبداء الإهتمام على موقع الواب للديوان الوطني للزيت في أجل أقصاه ثلاثة أيام عمل من التاريخ المحدد لتقديم العرض بالنسبة لكل فترة.

في صورة تجاوز الكميّات المطلوبة من طرف العارضين للكمية المخصّصة في الشهر يتمّ اعتماد مبدأ النسبيّة (prorata) لتحديد الكمية المخصّصة لكل عارض.

وفي صورة عدم تجاوز الكميّات المطلوبة من طرف العارضين للكميّة المخصّصة في الشّهر يتمّ إضافة الكميّة المتبقّية إلى الحصّة المخصّصة للشهر الموالي.

5/ يتم تمتيع العارضين بمنحة خزن لمدة (06) أشهر أي 180 يوم.

6/ يمكن لصغار الفلاحين فقط خزن كمياتهم من الزيت دون 20 طن مجانا بخزانات الديوان الوطني للزيت كما يمكنهم التفويت فيها له مباشرة بعد فترة الخزن لـستة أشهر مقابل التمتع بالمنحة باحتساب سعر الشراء المعتمد من قبل الديوان في تاريخ نشر نتائج طلب إبداء الإهتمام للفترة المعنية بذلك.

7/ حدّدت منحة الخزن بـ 50 د/طن/شهر أي 300 د/طن لكامل المدّة لـ 180 يوم يتم صرفها بعد انتهاء فترة الخزن. وتم تحديد منحة إضافيّة مباشرة لفائدة الفلاحين وأصحاب المعاصر بـ 200 د/طن يتمّ صرفها عند الإنطاق في عمليّة الخزن وبعد استكمال الإجراءات الإدارية والفنيّة المحددة بدليل الإجراءات المنشور بموقع الواب للديوان الوطني للزيت.

8/ يلتزم المعني بالإجراء خلال مدة الخزن بعدم التصرف ولو جزئيا في الكمية المخزنة طيلة المدة المحددة بـ 180 يوم لتفادي إلغاء إسناد منحة الخزن أو إرجاع المنحة الإضافية المباشرة.

لا يمكن لأيّ منتفع بالمنحة تمّ سحبها منه طيلة مدّة الخزن، أن يتقدّم بالمشاركة في طلب إبداء الإهتمام للإنخراط مرّة ثانية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة