الرئيسية » توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع دعم سويسري للمنتجات التونسية المحلية

توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع دعم سويسري للمنتجات التونسية المحلية

وقع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، والسفير السويسري في تونس، أمس الخميس 30 جانفي 2020 اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الوصول إلى أسواق المنتجات الغذائية والزراعية (PAMPAT 2).

ويهدف المشروع إلى تعزيز تسويق المنتجات المحلية التونسية ويتم تمويله من قبل الكنفدرالية السويسرية بقيمة 13 مليون دينار ويتم تنفيذه من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI).

وللاشارة فقد تم إطلاق PAMPAT سنة 2013، وقد ساهم في تسهيل الوصول إلى الأسواق وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمنتجين وتطوير سلاسل القيمة لثلاثة منتجات نموذجية من المنتجات المحلية التونسية كالهريسة والكرموص والهندي (الصبار) .

كما مكن مشروع PAMPAT قطاع الهريسة التونسية من الاستفادة من علامة جودة الأغذية المعتمدة ، “علامة جودة الأغذية” وازدهر قطاع الهندي (الصبار) البيولوجي، وخاصة في القصرين، من خلال إنشاء شركات ، وكذلك من خلال تطوير وتسويق مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية الجديدة، كما أصبح الكرموص أول ثمر في تونس يحصل على شهادة “تسمية المنشأ المراقبة ” (AOC) .

بالإضافة إلى ذلك، قام PAMPAT بدعم التنمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص في أول قائمة جرد تونسية للمنتجات الغذائية الزراعية النموذجية التي تضم 220 منتجًا رائدًا من جميع أنحاء البلاد.

دعم PAMPAT أيضًا تنظيم الإصدارين الأول والثاني من “مسابقة المنتجات المحلية التونسية” ، وهي نسخة مطابقة لمنافسة سويسرية للمنتجات المحلية. في نهاية هاتين المسابقتين ، استفادت العديد من المنتجات الحائزة على ميداليات من برنامج الترويج المكثف الذي يسهل وصولها إلى الأسواق المحلية والدولية ويحسن دخل المنتجين.

يهدف PAMPAT 2 إلى تعميق واستكمال وتوحيد نتائج المرحلة الأولى من المشروع لمواصلة تحسين الترويج للمنتجات المحلية وسيواصل المشروع ، الذي سيستمر حتى عام 2024 ، ترويج قطاع  الهندي (الصبار) مع إضافة سلاسل قيمة جديدة محددة (مشتقة من التمور والرمان والطماطم المجففة).

وستنفذ الوكالة المنفذة ONUDI هذا المشروع الجديد بالتعاون الوثيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية كوزارة الصناعة ووزارة الفلاحة ، APIA ، مركز تشجيع الصادرات التونسية (CEPEX) ، ومجمع صناعات المصبرات الغذائية (GICA) و المجمع المهني المشترك للتمور(GID) والمجمع المهني المشترك للغلال (GIFRUITS) والمعهد الوطني لتوحيد المقاييس والملكية الصناعية (INNORPI) كما سيدعم المعهد السويسري للملكية الفكرية (IPI) والبرنامج السويسري لترويج الواردات (SIPPO) تنفيذ مشروع  PAMPAT2 . 

كما تم بهذه المناسبة توقيع اتفاقية حول البرنامج العالمي للنسيج والملابس (GTEX) الذي تم تنفيذه من خلال مركز التجارة الدولية (ITC) منذ عام 2018.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.