الرئيسية » البرنامج العالمي للنسيج والملابس يطلق القطاع الرابع للمبدعين الشباب للعلامات التجارية التونسية (صور)

البرنامج العالمي للنسيج والملابس يطلق القطاع الرابع للمبدعين الشباب للعلامات التجارية التونسية (صور)

تم يوم الخميس 30 جانفي 2020 إطلاق القطاع الرابع للمبدعين الشباب للعلامات التجارية التونسية خلال اجتماع للمستفيدين من GTEX الذي نظمه مركز التجارة الدولية، بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة سليم الفرياني ، وآنا بلوك مازوير سفيرة السويد في تونس، وإتيان تيفوز، سفير سويسرا في تونس.

وقامت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية SECO التابعة للكونفدرالية السويسرية بتمويل البرنامج العالمي للنسيج والملابس (GTEX) الذي يقوم بتنفيذه مركز التجارة الدولية ( ITC) ويهدف الى تشجيع صادرات النسيج والملابس من البلدان النامية من أجل تحفيز العمل وتوليد الدخل في المرحلة الأولى من الأربع سنوات (2018-2021).

وللاشارة فان البرنامج العالمي للنسيج والملابس GTEX تم نشره في خمس دول وهي تونس والمغرب ومصر وقيرغيزستان وطاجيكستان.

ويجمع هذا القطاع الرابع 17 شركة تم إنشاؤها بواسطة مصممي أزياء تونسيين شباب، تم اختيارهم جميعًا بعد دعوة لتقديم الترشحات ويتمتع كل مصمم شاب بفرصة تقديم علاماته التجارية ومسيرته ورؤيته وتوقعاته من GTEX.

وأكّد ماتياس كناب المسؤول عن برنامج MENTEX GTEX أنّ هذا البرنامج سيتيح إطلاق القطاع الرابع للمبدعين الشباب الاندماج جيدًا في القطاع وإضافة عنصر الإبداع والابتكار، العناصر التي غالبًا ما تكون مفقودة في الشركات التقليدية، مشدّدا على أهمية تشجيع الإجراءات لصالح المبدعين الشباب من خلال قوله”من الضروري أن يعمل البرنامج مع الشباب لربطهم بقطاع الملابس الرئيسي في تونس وتعزيز قدرتهم على التصدير”.

وتتميز صناعة النسيج والملابس في تونس بأهمية بالغة بما انّها المورد الرئيسي للوظائف المصنعة بأكثر من 160،000 وظيفة وتمثل حوالي 20٪ من حصة السوق التونسية من الصادرات.

وتبلغ ميزانية المشروع 4.7 مليون دينار وستستفيد منه 50 شركة تونسية ناشطة في مجالات النسيج سيتم دعمهم في نهجهم للانتقال من التعاقد من الباطن إلى تصدير المنتجات النهائية وتطوير المجموعات.

كما يخطط GTEX لتحقيق نتيجتين رئيسيتين؛ تحسين بيئة الأعمال وأداء مؤسسات دعم التجارة في القطاع؛ وتحسين القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع النسيج والملابس.

ويعتبر GTEX استمرار لإنجازات ونتائج وملاحظات مشروع دعم القدرة التنافسية لقطاع النسيج والملابس التونسي (COM-TEXHA) الذي تموله الأمانة العامة للشؤون الاقتصادية (SECO) التابعة للكونفدرالية السويسرية ونفذها مركز التجارة الدولية (ITC) خلال الفترة 2014-2017.

كما ان هذا البرنامج GTEX هو نتيجة شراكة ناجحة بين الحكومة التونسية و SECO و ITC ومنظمة التجارة العالمية (OMC). 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.