.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

إدراج مُقترحات الأحزاب في مشروع الوثيقة المرجعيّة للفخفاخ، وطرحها للتّشاور بُغية التوصّل إلى وثيقة تعاقدية نهائيّة


أفاد اليوم الأربعاء 29 جانفي 2020، عدنان بن يوسف، عضو الفريق المفاوض لرئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ ، أنه سيتم إدراج مقترحات الأحزاب ضمن مشروع الوثيقة التأليفية، قبل عرضها غداً الخميس مجدداً على الأحزاب بهدف التوصل إلى وثيقة تعاقدية نهائية للإئتلاف المعني بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف بن يوسف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الأحزاب المعنية بالمشاوارات قدمت جملة من المقترحات الإضافية للوثيقة التى حملت عنوان ” حكومة الوضوح وإعادة الثقة”.


و للتذكير فقد جرت مشاورات أمس الثلاثاء، بدار الضيافة بقرطاج بين الفخفاخ وممثلين عن أحزاب النهضة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وحركة تحيا تونس والاتحاد الشعبي الجمهوري ونداء تونس والبديل التونسي.


وأجمع ممثلوا الاحزاب على قبول مقترح تشكيل حكومة مصغرة، ودعوا إلى ضرورة العمل على تغيير المنوال التنموي الحالي، وإنقاذ الاقتصاد الوطني والرفع من القدرة الشرائية للمواطن.


وتضمنت الوثيقة 6 أولويات عاجلة لحكومة الفخفاخ ، تتمثل في التزام الحكومة عند منحها الثقة بالتصدي لكل أنواع الجريمة ومظاهر الإجرام للمحافظة على أمن المواطن وتحسين القدرة الشرائية والتحكم في الأسعار ومحاربة الاحتكار والتهريب، بالإضافة إلى إنعاش الاقتصاد الوطني وتفعيل اليات مكافحة الفساد وتعبئة الموارد المالية الضرورية لميزانية2020 واعتماد حل سياسي نموذجي لحل ازمة الفسفاط و استرجاع نسق انتاجه.


كما تضمنت الوثيقة تعهد الحكومة بإطلاق 7 مشاريع وطنية كبرى على المدى المتوسط، تتمثل في تنفيذ برنامج هيكلي لإصلاح الدولة واستكمال تكريس اللامركزية لملاءمتها مع الدستور وإصلاح منظومة التربية والتعليم العمومي وإصلاح الصحة العمومية ، وإصلاح المنظومة الفلاحية ، وانجاز مشروع وطني يتمحور حول النقلة الطاقية، وتحقيق إندماج تونس الاقتصادي في القارة الإفريقية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة