الرئيسية » إلى زعيمة الحزب الجمهوري الرّاحلة، إلى مَيَّة الجريبي، في عيد ميلادك الستّين…

إلى زعيمة الحزب الجمهوري الرّاحلة، إلى مَيَّة الجريبي، في عيد ميلادك الستّين…

تحية إلى روح المناضلة السياسية والناسطة النسوية مية الجريبي في إلى زعيمة الحزب الجمهوري الرّاحلة، مَيَّة الجريبي، في عيد ميلادها الستّين… حتّى لا نكون ʺإكسسواراʺ لزينة المجالس!

بقلم كريمة مكي *

كلّ عام و أنتِ فخرنا… أنتِ التي يَصْدُقُ فيك، حقّا، قول الشّاعر الأعظم في رثاء أُمّ ʺسيف الدولةʺ:
ʺو لو كانت النّساء كمن فقدنا
لَفُضِّلت النّساء على الرّجالِ.
و أفجعُ من فقدنا من وَجَدْنَا
قُبَيْلَ الفقدِ مفقود المثالِ.ʺ
رحمك الله يا – مَيَّة-،
كانت السّياسة حُلمك الذي فيه أفنيت عمرك! و كانت هذه المعشوقة اللّدودة، معك قاسية و عصيّة ولكنّها أكرمتكِ بطريقتها! لم تُهديك الحكم و السّلطة كما هو منتظر و لكنّها أهدتك ما هو أجمل و أبقى: الاعتراف بفضلك على العمل السّياسي الذي صار ممكنا أن نرى فيه امرأة بخصالك!!!
بإصرارك…
بصبرك و إيمانك
بصِدقك و صدق نضالك،
بأخلاقك الرّفيعة،
بأياديك النّظيفة،
برجاحة عقلك،
برحابة فكرك،
بفصاحة قولك…
يا الله…
أيُّ خِصال، هذه التي كانت يا – مَيَّة- خصالك!
ʺأتعبتِ النّساء، والله، بعدك!ʺ
كُنتِ المناضلة الصّادقة و كنتِ زعيمة الحزب الوازنة، و كنتِ النائبة المحترمة المقتدرة، فكنتِ نِعْمَ المُناضلة و نِعْمَ القائدة و نِعْمَ النّائبة.
آهْ، لو تدرين، يا – مَيَّة- ما حالُ أدعياء النّضال بعدك،
لا فَهِمُوا…و لا قدروا…و لا ابتعدوا … يا ليتهم فقط استتروا و ما انكشفوا كما انكشفوا!
آهْ، لو تدرين يا – مَيَّة- ما حالُ حزبك اليتيم بعدك و ما آل إليه من خروج مُذلّ من إطار الخارطة السياسية للوطن بما لا يليق أبدا بذكراكِ و لا بذكراهِ!!
و آهْ يا – مَيَّة- و ألفُ آهْ على حال ʺمجلس النوّاب ʺ في هذه الأيّام!!!
في عهدك و في عُهدتك النيابية يا – مَيّة- ، كانت تأتي للمجلس الروابط المأجورة لحماية الثورة و تقف على بابه لتقذف المعارضين ʺللترويكاʺ – وكُنتِ منهم- بأقذع النّعوت و أحطّ الشتائم.
اليوم دخل أعضاء روابط حماية الثورة للمجلس و صاروا ʺحضرات النوّاب المحترمينʺ و ما عاد العراك و الشتم و السّباب يقف أمام الباب أو حتّى عند حدّ حوائط الفايسبوك، بل صار يتم فوق الحلبة الخضراء و بين الكراسي و فوق الكراسي!
كما صار للنائبات – يا مَيَّة-، أسماء جديدة غير أسمائهن المعروفة، فهذه ʺالمريضة المهسترةʺ و تلك ʺاليتيمة الزّغراطةʺ و الأخرى ʺوجه الغوريلاʺ…
نعم…هذه حالة مجلس نواب الشعب الذي كان يُسمَّى يوما ʺمجلس الأُمّةʺ و ما تزال أمّي تُسمّيه كذلك حتّى يومنا هذا، و مازلتُ إلى اليوم، أذكر صديق والدي الصَّدُوق، الشّيخ ʺالقزوني السويسيʺ، رحمه الله، و صوته الجَهْوَرِي الذي كان يعشقه الجميع و خاصّة ʺمحمّد مزاليʺ المفتون أبدا بالعربيّة و سِحرها فكان كثيرا ما يعبّر للشيخ ʺالقزونيʺ عن استمتاعه بخَطَابَتِهِ و جمال تدخلاته في المجلس بل و يطلب منه أن يزيدهم، دوما، من زاده.
كان أبي يقول لي: ʺالشيخ القزونيʺ زيتوني التكوين، لا يعرف من اللّغة الفرنسيّة إلاّ مفردات قليلة و مع ذلك صار نائبا في الأمّة.ʺ
و كان للكلمة وقعها في قلبي.
كانت كلمة ʺالأمّةʺ تعبّر عن عظمة الرّسالة و جسامة المسؤولية و عمق اللفظ و المعنى حتى صرنا اليوم إلى حال لم يكن ليخطر لنا على بال.
لقد أنزلونا يا – مَيَّة- إلى سفالة الحضيض، و كنّا، معك أنتِ بالذات، نحلم بمجلس يقطع مع الرّداءة في مختلف تجلياتها ليرتقي بتونس إلى ما هو أجمل و أبهى.
في عيد ميلادك الستّين، أردتُ أن أقول لكِ:
كل عام و أنت بخير، هناكَ، في عُلاك.
و هُنا، مازلنا سنُحيي ذكراك… و منها نستلهم الصّورة الأرقى للعمل السّياسي فلا تكون فيه المرأة – بموجب قانون التّناصف الغبي- إكسسوارا لزينة المجالس، بل تكون، باستحقاقها، السّياسيّة الفاعلة و العاملة لما فيه خير الأسرة التونسية و الأجيال التونسيّة و الأُمّة التونسية.

* كاتبة ومدونة.

مقالات لنفس الكاتبة بأنباء تونس :

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.