.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

للتوقي من الكوارث: تونس تطلق نظام الانذار المبكر عبر الرسائل النصية القصيرة (صور)


بعد اتفاق الحكومة التونسية مع مشغلي شبكات الهاتف الجوال الثلاث في تونس للتعاون من اجل تطوير نظام الانذار المبكر عبر الرسائل القصيرة لتنبيه المواطنين المعرضين للخطر في حالة الكوارث الطبيعية، تم ظهر أمس الخميس 16 جانفي 2020 اطلاق مبادرة WE Care من قبل رابطة GSMA التي تمثل عبر العالم قرابة 800 شركة اتصالات للهواتف الجوالة و الشركات المصنعة للاجهزة الجوالة و شركات البرمجيات و مزودي المعدات و شركات الانترنت، إضافة للمنظمات التي تعمل في القطاعات الصناعية ذات صلة.

و قد تم، خلال ندوة صحفية نظمت بمقر وزارة تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي، اطلاق هذه المبادرة و التوقيع على ميثاق هذا التعاون من طرف كل من محمد أنور معروف وزير تكنولوجيا الاتصالات و الاقتصاد الرقمي و هشام الفراتي وزير الداخلية و فاضل كريم الرئيس المدير العام لاتصالات تونس و منصور راشد الخاطر مدير عام اوريدو تونس و تييري مييي المدير العام لأورانج تونس و جواد العباسي رئيس منطقة الشرق الاوسط الرابطة GSMA.

و وقع التفكير في هذه المبادرة اثر ما قام به مشغلو الهاتف المحمول لجمع تبرعات المواطنين بعد الفياضانات الطوفانية التي عرفتها ولاية نابل بالوطن القبلي في اخر شهر سبتمبر 2018 و التي تسببت في وفاة 5 أشخاص و خسائر مادية فادحة على مستوى الطرقات و الجسور و ما لا يقل عن 13 مليون دينار في 24 نزل بالمنطقة و اتلاف المحاصيل الفلاحية علاوة على الاضرار الجسيمة بما لا يقل عن 1856 مسكن في القرى و الارياف بسبب فيضان الأودية.

نظام انذار عام يعتمد على الحلول الرقمية

و اكد محمد انور معروف في كلمته على ضرورة العمل على نظام انذار عام يعتمد على الحلول الرقمية التي يمكن للجميع الوصول إليها و ما هو إلا تلبية لما يطلبه الرأي العام بإلحاح لتحذيرهم و تزويدهم بمعلومات مبكرة للوقاية من الكوارث الطبيعية و تكون هذه المعلومات دقيقة و موثوقة و يتلقاها سكان المنطقة المهددة أو المترددين عليها و هم في طريقهم إليها و ذلك في الوقت المناسب.

وزارة الداخلية تتفاعل إيجابياً مع هذه المبادرة

و اضاف من جهته هشام الفراتي على تفاعل وزارة الداخلية الايجابي مع هذه المبادرة من خلال مشاركتها في جلسات تقديم هذا المشروع إضافة الى المشاركة في ورشة العمل المخصصة لتدارس حاجيات مختلف الهياكل المعنية لهذه المنظومة مؤكدا ان جميع هياكل الوزارة معينة للتفاعل الايجابي في هذا الشأن.

و ان الارساليات القصيرة التي يقع بثها من مشغلي الهاتف الجوال ستكون موحدة و يكون النص باللغة العربية و الفرنسية و تشرف عليها الادارة العامة للعمليات بصفة افقية و ذلك بالتنسيق مع اللجنة الجهوية للوقاية من الكوارث الطبيعية و مع والي الجهة و الرصد الجوي الذين يمدونها بالمعلومة قبل ان تقوم بنص البلاغ قبل احالته على ادارة اتصالات تونس و اوريدو و اورنج.

اتصالات تونس ملتزمة بنظام الانذار المبكر

و اكد محمد فاضل كريم أثناء مداخلته، ان اتصالات تونس بصفتها شركة مواطنة و مسؤولة اجتماعيا قبل كل شيء، ملتزمة بنظام الانذار هذا عبر الرسائل القصيرة لتحذير المواطنين من مخاطر الفياضانات و تعمل على تعزيز ثقافة اليقظة و الامان التي تدعمها الشركة العمومية بكل فخر و اعتزاز بمساهمتها في هذه المبادرة من خلال التكنولوجيا.

اوريدو تضع الاليات الازمة لهذه المبادرة

و قال من جهته منصور راشد الخاطر ان صحة و سلامة الحرفاء و جميع المواطنين هو من اهميات اوريدو المشغل المسؤول اجتماعيا و الذي حسب الطلب، استعد لهذه المبادرة بوضع الاليات الازمة والتعاون مع الاطراف الحكومية المشرفة عليها و ان هذه المبادرة هي مجرد بداية لسلسلة أخرى لايجاد الحلول.

اورنج تونس تتفاعل مع الحكومة لتنفيذ هذه المبادرة

واما مدير عام اورنج تونس، فقد ذكر ان المشغل الذي يشرف عليه يبذل قصارى جهده لضمان البيئة الامنة للحرفاء و ان اورنج تونس تتفاعل مع الحكومة لتنفيذ هذه المبادرة التي من شانها انقاذ الارواح و التخفيف من حدة الاضرار.

و أما ممثل GSMA فقد اكد على الاهتمام بنظام التنبيه المبكر عبر الرسائل القصيرة والذي يلعب بفضل المتدخلين في صناعات التكنولوجيا دورا حيويا لحماية المواطنين و هذا ما تسعى له الرابطة في جميع انحاء العالم عبر قطاع الهاتف الجوال.

إدارة التحرير




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة