.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

صفاقس: وزارة التّعليم العالي تتدخّل حول التّنبيه الصّادر عن إدارة الحي الجامعي ابن الجزّار والمديرة توضّح (فيديو)


25 Shares

تدخلت وزارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الخميس 5 ديسمبر 2019 بالتنسيق مع الإدارة العامة لديوان الخدمات الجامعية للجنوب وقرّرت سحب التنبيه الصّادرعن إدارة الحي الجامعي ابن الجزار بصفاقس والذي يمنع الطالبات من الوقوف مع الجنس الآخر أمام المبيت، والذي تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام وجاء في نص التنبيه ما يلي:

وقرّرت الوزارة سحب التنبيه فوراً ومساءلة إدارة الحي الجامعي المذكور.

واشارت الوزارة الى انّ التنبيه المذكور مبادرة فردية من إدارة الحي الجامعي تم إصداره دون إستشارة ولا إعلام الإدارة العامة لديوان الخدمات الجامعية للجنوب وسلطة الإشراف، كما استغربت من هذه المبادرة مهما كانت غايتها ومبرراتها وتعتبرها مخالفة فادحة للحقوق والحريات الفردية ولروح الحياة الطلابية والجامعية التونسية ومبادرة إدارية فاقدة لأي سند قانوني بل تجاوز للسلطة وتدخل في الحياة الشخصية للطلبة وفي تصرفاتهم في الفضاء العام التي تلزمهم دون سواهم.

وفي ردّها على اتخاذها لهذا القرار أكّدت اليوم مديرة المبيت الجامعي إبن الجزار بصفاقس عفيفة بوبكر الجدّ لموزاييك أنّ اصدارها لهذا التنبيه جاء ”من باب المسؤولية كأم وخوفا على بناتها وبنات الناس” على حد تعبيرها.

مضيفة انّ أفراد عائلات المقيمات في المبيت يمكنهم الدخول إلى قاعة الإستقبال، في حين رأت وجوب منع وقوف الطالبات مع الذكور ”حفاظا على سمعة المؤسسة وبناتها”، قائلة إن الفكرة جاءتها بعد أن شاهدت شخصا يتحرّش بإحدى الطالبات أمام المبيت بحجّة أنها كانت تقف مع شاب آخر، وفق تعبيرها.

وشددت على أنها لم تحدّ من حرية الطالبات بهذا التنبيه، قائلة ”ممكن فما سوء تعبير.. أنا شفتها حماية للبنات، نحب إنّقص من القلق قدام المبيت” امّا عن العقاب الذي هدّدت به الطالبات المخالفات لهذا القرار، أجابت ”العقاب ما فماش منو.. ما عنديش قانون نعاقب بيه”.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة