الرئيسية » سعيدة قراش الى صديقتنا في النضال: كنت دوما راضية القوية و العنيدة و الشرسة، كوني كذلك في مواجهة المرض

سعيدة قراش الى صديقتنا في النضال: كنت دوما راضية القوية و العنيدة و الشرسة، كوني كذلك في مواجهة المرض

في تدوينة مطولة، نشرت المحامية والمناضلة في جمعية النساء الديمقراطيات سعيدة ڨراش، الناطقة الرسمية باسم رئيس الجمهورية سابقا (منذ دخول في مستهل سنة 2015 رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي الذي وافته المنية يوم 25 جويلية الماضي قصر قرطاج الى يوم تقديمها الاستقالة في 29 اكتوبر الى الرئيس الحالي قيس سعيد و ذلك بعد فترة ال 90 يوما التي قضاها محمد الناصر في المنصب المشاعر كما ينص عليه الدستور) تدوينة جدا موجعة.

و في التدوينة التي نشرتها سعيدة ڨراش اثر سماعها بالمرض الذي اصاب صديقتها في النضال و زميلتها في سلك المحاماة، حكايات و حكايات عن ماضي جمعهما فيه محطات و مواقف احيانا متشابهة و احيانا مختلفة و لكن المبادئ كانت هي الاساس ضد النظام الديكتاتوري. عرفتها شرسة، عرفتها قوية، عرفتها عنيدة…. و تريدها شرسة و قوية و عنيدة لمواجهة المرض والرجوع الى الساحة التي تحتاجها.

“الى العزيزة راضية النصراوي
أذكر بالتفصيل الممل يوم الاعتداء عليك بمناسبة الاحتجاج على شارون: كنّا بقاعة الاجتماعات بدار المحامي و تم عقد إجتماع عام للتداول في الامر، و كان مقررا ان تنطلق مسيرات من أماكن عدة تنديدا بشارون و مساندة لفلسطين. أخذتِ الكلمة و أوضحت تطبيع بن علي و الطرابلسية أساسا و استغلال نفوذهم لتنظيم رحلات لتونس عبر بلدان أوروبية و أعطيت بالأسماء أشخاصا و طائرات و عدد الرحلات و المطارات الأوروبية و غيرها من المعطيات و كنت شرسة كعادتك في فضح نظام بن علي و استشراء فساده و عائلة الطرابلسية أساسا. و كان آن ذاك نظام بن علي شرسا في الدفاع عن وجوده، و من هول ما قلت خشي عليك المحاميات و المحامون الحاضرون يومها من ردة فعل انتقامية باتت وشيكة و لا مفر منها. جاءتنا الأخبار أن المدينة مطوقة و أن الحواجز الأمنية البشرية لمنع الالتحاق بوسط العاصمة قد ضربت و كأن المدينة في حصار، و أن المقاهي الواقعة على ناصية شارع الحبيب بورقيبة أخليت من روادها، و ان حملة إيقافات و اعتقالات و اعتداءات بالجملة على المناضلين و المناضلات الحقوقيين و النقابيين و السياسين بالشارع الرئيسي . و بين كل ذلك رن هاتفك و اذا بصاحب مقهى ” الطاهر ” بأحد أنهج العاصمة يطلب منك الحضور لتصطحبي نجوى الرزقي المغمى عليها بالمقهى من جراء ما تعرضت له من اعتداء. نظرت من حولك و طلبت من بعضهم الذهاب معك فاعتذروا فكان أن نظرت اليّ فقلت لك أذهب معك.

انطلقنا في الطريق الرابط بين المحكمة و وسط العاصمة، كانت المدينة شبه خالية رغم اننا في منتصف النهار او تجاوزناه بقليل. وصلنا الى المقهى و تم التنسيق مع خليل الزاوية بمستشفى شارل نيكول و رافقنا احد رفاق حمة لنحمل نجوى للمستشفى . بعدها إلتحقت أنا ببعض الزميلات بشارع الحبيب بورقيبة و ذهبت انت لتصطحبي زوجك و ابنتك و تلتحقي بالمسيرة التي كان مقررا ان تنطلق من الباساج. يومها قررنا الانطلاق من أماكن مختلفة في نفس الوقت حتى نشتت القمع و نكسر طوق المحاصرة. تمت محاولات انطلاق من مواقع عدة لكن ردة الفعل كانت شرسة و حاسمة. و في خضم الكر و الفر بلغنا خبر الاعتداء عليك “راضية فشخوها و حالتها خطيرة”، فكان أن طرنا الى المصحة التي وقع نقلك إليها. و انتظرنا حتى سمح لنا بزيارتك. نظرت اليّ مشاكسة و مداعبة “ريت خليتني وحدي فشخوني، اما والله لا يغلبونا. فأجبتك ” ما تعقدينيش يا راضية هو كان جيت معاك راهو فشخونا الزوز” و ضحكنا و انطلقنا في النكات و السباب معا.

يا راضية ، لقد إختلفنا في محطات عديدة زمن بن علي و بعده و لكننا لم نختلف على الأساسي، أحب فيك عنادك و قوتك و رهافة حسك و حنو قلبك. أذكر انفجارك باكية تأثرا لمعاناة أم أحد ضحايا التعذيب ، لما هاتفتك يوما و نحن بسيارتك في طريقنا لأحدى المحاكمات، انهرت باكية بعد ما انهيت المكالمة و لم أنسى ذلك أبدا. كان دليلا على رهافة حسك و صدقك و قوة قناعتك. أذكر أيضا لمااستقبلناك في باريس على كرسي متحرك اثر خروجك من إضراب جوع في بداية السنوات الألفين، فرغم حالة الضعف و الوهن كنت قوية و مستفزة (بالمعني الإيجابي )أملا. أذكر لك شراستك و شجاعتك أيام الثورة لما تم إيقاف حمة و بعض رفاقه و كنّا نخشى أسوء الاحتمالات.

عندها ، كثيرون ممن يصمون آذاننا اليوم. كانوا يخشون حتى مصافحتنا او النظر في اتجاهنا.
كنت في كل ذلك راضية القوية و العنيدة و الشرسة. كوني كذلك في مواجهة المرض. أتمنى لك بصدق أن تعودي كما عهدناك. محبتي يا راضية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.