.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

انطلاق مشروع الدّنيا دوك على قناة قرطاج +


تنطلق قناة قرطاج + في مشروع الدنيا دوك من خلال بثّ 40 فيلما وثائقيّا مساء كل يوم سبت وستكون البداية يوم السبت 23 نوفمبر 2019 على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

ويعدّ الفيلم الوثائقي نافذة تقودنا إلى التساؤل حول ذواتنا في العالم، عن حياتنا وحيرتنا، حول نقاط القوة والضعف لدينا وثراءنا الإنساني والاجتماعي وعلاقاتنا مع بعضنا ومع الاخر وحول تواجدنا في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل.
كما أصبح الفيلم الوثائقي عنصرا أساسيا في السينما العالمية وفي السينما التونسية، يكفي أن نلاحظ أن تونس أنتجت أكثر من 200 فيلم وثائقي منذ عام 2008 لتأكيد ذلك، ومع ذلك، فإن التونسيين ليس لديهم الفرصة لرؤية هذه الأعمال، هم الذين دعموا هذا الإنتاج من خلال الضرائب التي يوفّرونها للدولة. هذا التناقض يرجع إلى أن القنوات التلفزيونية، وهي الفضاء الطبيعي لمشاهدة الأفلام الوثائقية، تغاضت على هذا الدور في تونس.
“دوك هاوس”، هذه المنظمة التي تأسست سنة  2018 والتي تهدف إلى الترويج للإنتاج والتوزيع والتشبيك المهني المرتبط بالسينما الوثائقيّة في تونس وشمال إفريقيا، أخذت مهمة عرض الأفلام الوثائقيّة على الشاشة الصغيرة كأولوية رئيسية. قامت “دوك هاوس” بإعداد وتنفيذ مشروع “الدنيا دوك” عبر تمكّنها من الحصول على حقوق البثّ التلفزيوني لأفلام وثائقية تونسية ومن عديد البلدان الأخرى، مدبلجة أو مترجمة إلى العربية.
فتحت القناة التليفزيونية التونسية “قرطاج +” أبوابها من خلال تمكيننا من عرض الأفلام الوثائقية كلّ مساء سبت ابتداء من الساعة التاسعة والنصف مساء بالإضافة إلى عرض ثان يتم تحديده حسب برمجتها وذلك مدة أشهر. هذا الدعم لا يقدر بثمن في جعل الفيلم الوثائقي، وخاصة التونسي، موعدا تلفزيونيا قارا ودائما.
وكيف لنا ألا نشكر بصدق واحترام كبير صناع الأفلام الوثائقية التونسيّة على العمل الرائع الذي يقومون به منذ فترة طويلة وعلى صمودهم بالرغم من تهميش هذا النوع الرائد من السينما! نعرب عن امتناننا، أولاً وقبل كل شيء، للسينمائيين والمنتجين الذين قدّموا أعمالهم برحابة صدر.
وستكون الخطوة الأولى في نشر الافلام الوثائقية بفيلم للمخرجة التونسيّة إيناس بن عثمان, مسافة 52 ,دق، يتبعه في سهرة السبت الموالي، فيلم وثائقي من الهند مدبلج بالعربية لكيم لونجينوتو, التجمّع الزهري 45 دق، ثم نحن هنا 52 دق للتونسي عبد الله يحيى وفي أواخر ديسمبر فيلم عن السجون الروسية, المدانون 45 دقيقة) مدبلج بالعربية من اخراج نيك ريد.

سيقدم هذه الأفلام العديد من الأسماء المعروفة وستستمر البرمجة بعد ذلك على نسق هذا التناوب الأسبوعي: وثائقي تونسي / وثائقي عالمي لتأثث أمسياتكم كلّ يوم السبت على شاشة “قرطاج +”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة