.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

اليوم : الجلسة الإفتتاحيّة للبرلمان الجديد، و كل السيناريوات مُحتملة


يعقد اليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019، مجلس نواب الشعب الجديد للفترة النيابية 2019-2024 الجلسة العامة الافتتاحية التي سيؤدي خلالها النواب الجدد اليمين الدستورية لمباشرة مهامهم بصفة رسميّة.

وستنطلق الجلسة على الساعة العاشرة صباحا وسيترأسها عبد الفتاح مورو قبل أن يسلم رئاسة الجلسة لأكبر الأعضاء سنا وهو راشد الخريجي الغنوشي البالغ من العمر 78 سنة وأصغرهم سنا عبد الحميد المرزوقي البالغ 24 سنة عن حزب قلب تونس ومريم بن بلقاسم البالغة 27 سنة عن حركة النهضة.

ويتضمّن برنامج الجلسة الافتتاحية كذلك انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب، وانتخاب نائبيْه الأول والثاني كل على حدة بالأغلبية المطلقة للأعضاء (109 أصوات) و في صورة عدم الحصول على هذه الأغلبية يجرى اقتراع ثان بين المترشّحيْن المحرزيْن على أكثر عدد من الأصوات في الاقتراع الأوّل.


وفي صورة تساوي الأصوات يرجّح المترشّح الأكبر سنا، فإن انتفى فارق السن يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز. ويعلن رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز. و يتولّى المجلس بعد ذلك وفي نفس الجلسة انتخاب النائب الأوّل للرئيس ثمّ نائبه الثاني بنفس الطّريقة المعتمدة في انتخاب رئيس المجلس.


و يتم انتخاب رئيس المجلس ونائبيْه لمدة نيابية كاملة أو لما تبقى من المدة النيابية.


وتعقد جلسة انتخابية عند كُلّ شُغور في منصب رئيس المجلس أو أحد نائبيْه وذلك في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ معاينة الشغور، و فوْر اكتمال انتخاب رئيس المجلس ونائبيه تتوقّف الجلسة.


و تستأنف الجلسة العامّة أشغالها برئاسة رئيس مجلس نواب الشعب وبمساعدة نائبيْه للنظر في مشروع جدول أعمالها المضبوط سلفًا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة