.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الطّبيب يدعو الى ضرورة إجراء تنقيحات في مجلّة الإجراءات الجزائيّة وينفي تصريح كلّ النّواب بمكاسبهم


أكّد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 لموزاييك أنّ أغلبية أعضاء البرلمان الجديد لم يصرّحوا بمكاسبهم، وقد تمّ في هذا الصدد الإتفاق مع إدارة مجلس نواب الشعب على تخصيص مقر للنواب داخل المجلس للقيام بالتصاريح بداية من اليوم إلى جانب المقرين بتونس العاصمة  و16 مقرا جهويا.


وتنتهي الآجال القانونية للتصريح بالمكاسب بالنسبة  للنواب الجدد يوم الأربعاء وهو اليوم الذي يتزامن مع إجرائهم لليمين ومباشرة مهامهم رسميا كنواب للشعب.

ويشار إلى أنّ التصريح بالمكاسب هوّ شرط من شروط المباشرة بالنسبة للنواب وكما هو الحال بالنسبة لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وغيرهم من المسؤولين.

وبالنسبة للنواب المغادرين فإنّهم مطالبون بالتصريح بمكاسبهم في أجل أقصاه ستون يوما، أمّا النواب الذين تمّ إعادة إنتخابهم فإنّه يتمّ إعتماد  تصريح المغادرة كتصريح جديد بالمكاسب.

وفي موضوع آخر إنتقد شوقي الطبيب طول إجراءات التقاضي في قضايا الفساد والتي قد تصل إلى 6 و7 سنوات، وهو ما إعتبره نوع من التشجيع على الإفلات من العقاب حسب رايه.

وأشار إلى أنّ الهيئة تطالب الحكومة الحالية كما المقبلة على أن تعلن صراحة أنّ السياسة الجزائية للدولة تضع مكافحة الفساد كأولوية، مشيرا إلى أنّ ذلك يعطي إشارة ودفع للنيابة العمومية للقيام بجهود أكبر في مكافحة الفساد.

كما شدّد على ضرورة إجراء تنقيحات سريعة في مجلّة الإجراءات الجزائية مع ضرورة المساءلة والمحاسبة وتفعيل آليات المحاسبات، مؤكّدا أهمية تفكيك المنظومة التي تكرّس الفساد. 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة