الرئيسية » الرّوائي الفرنسي “جيلبيرت سينويه”، في محاضرة لآدم فتحي ضمن سلسلة “ميراث سرفانتس” (صور)

الرّوائي الفرنسي “جيلبيرت سينويه”، في محاضرة لآدم فتحي ضمن سلسلة “ميراث سرفانتس” (صور)

قدّم آدم فتحي محاضرة حول الروائي الفرنسي الكبير “جيلبيرت سينويه” وذلك يوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 بمكتبة البشير خريّف ببيت الرواية وكان ذلك في إطار برمجة بيت الرواية المتعلقة بسلسلة محاضرات “ميراث سرفانتس” حول التجارب الروائية العالمية الرائدة.

يقول آدم فتحي عن سينويه: “غادر سينويه القاهرة عندما كان في عمر التاسعة عشرة وبعد دراسته في مدرسه كاثوليكية يسوعية ارتحل إلى فرنسا لدراسة الموسيقى في معهد الدراسات الموسيقية في باريس ولاحقاً بدأ بتعليم الجيتار وأصبح عازف جيتار ماهر وبدأ الكتابة في1987، وفي عمر الأربعين أصدر روايته الأولى “المخطوط القرمزي” التي نالت جائزة jean de’ heures كأفضل رواية تاريخية.”

جيلبرت سينويه أديب روائي فرنسي ولد بالقاهرة سنة 1947 وله العديد من المؤلفات من بينها ابنة النيل- اللوح الازرق – أخناتون والعديد من الإصدارات الأخرى.

أصدر سنة 1989 رواية “ابن سينا والطريق إلى أصفهان” يروي فيها سيرة حياة ابن سينا ورحلاته، ومن بعدها انتشرت رواياته بكثرة. كما أصدر روايته “المصرية” التي تروي تاريخ مصر في القرنين الثامن والتاسع عشر وهي جزء من سلسله صدرت في 1991 ونالت جائزة الأدب اللاتيني. 

يقول آدم فتحي: “في رواية “السفيرة” يروي سينويه السيرة الذاتية لإيما، اللّيدي هاميلتون. وفي سنة 2004 صدرت روايته المثيرة ” the silence of God” التي حازت على جائزة في الروايات البوليسية. وهنا أصبح سينويه كاتبا وقاصا معترفا به لأنواع مختلفة من الروايات وهو أيضاً سيناريست وكاتب نصوص تلفزيونية.”

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.