الرئيسية » قبلي: انطلاق الدّورة 36 من المهرجان الدّولي للتّمور

قبلي: انطلاق الدّورة 36 من المهرجان الدّولي للتّمور

انطلقت اليوم السبت 02 نوفمبر 2019 فعاليات المهرجان الدولي للتمور بقبلي في دورته 36 ويتضمن برنامج هذه الدورة معرضا للصناعات التقليدية وندوات علمية وعروض فرجوية وسهرات فنية بمشاركة عديد الدول العربية على غرار مصر والجزائر وليبيا وفلسطين.

وجرى الافتتاح الذي أشرف عليه وزير الشؤون الثقافيّة محمد زين العابدين في ساحة قبلي القديمة، وفي اليوم الأول من المهرجان كان الافتتاح بملحمة فنية “بيوت العز” التي قال عنها المخرج  بسام بن حمادي أنها تجسيدا للحياة القديمة وما تحمله رمزية المكان إذ تعتبر قبلي القديمة خزانة التاريخ وحاضنة الأمجاد.

وقبلي هي قطب مشع تحتضن جملة من التظاهرات الهامة على غرار المهرجان الدولي للشعر الشعبي والمهرجان الدولي للتمور الذي يجسد التماهي بين الجانب الثقافي والجانب البيئي والجانب الاقتصادي.

وأكّد وزير الثقافة أن الجهة ستشهد قريبا عددا من التظاهرات الأخرى منها دورة تونس الدولية لسباقات المهاري والمهرجان الدولي للصحراء بدوز الذي له قيمة وإشعاع دولي كبير، مؤكدا أنه  يعمل على تفعيل مؤشر التنمية الثقافية بالجهة إذ خصصت خلال 2019 أكثر من 1 مليون دينار لدعم الجمعيات والمهرجانات بالجهة وسيتمّ دعم ميزانيّة 2020.


 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.