الرئيسية » توزر: عروض متنوّعة من عدّة دول في الدّورة التّاسعة والثّلاثين للمهرجان الدّولي للشعـــر

توزر: عروض متنوّعة من عدّة دول في الدّورة التّاسعة والثّلاثين للمهرجان الدّولي للشعـــر

تنطلق يوم الخميس 24 أكتوبر 2019 فعاليّات الدورة التاسعة والثلاثون للمهرجان الدّولي للشّعر بتوزر بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وولاية وبلدية توزر وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية، وستتواصل فعاليات المهرجان إلى غاية 27 أكتوبر الجاري.

وتنتظم الدّورة تحت عنوان “الشعر الصوفي والفنون المجاورة” بمشاركة شعراء ونقّاد من تونس وعدد من الدول العربية والأجنبية من أربع قارّات وهي المغرب والجزائر وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق ومالي ونيجيريا وإسبانيا وإيطاليا وبولونيا وألبانيا والأرجنتين وفنزويلا.

وتشهد الدورة عديد الفقرات التي توزّع بين الشعر والموسيقى والعروض الفرجوية فضلا عن الزيارات السياحية، بالإضافة إلى تكريم الشاعر الفلسطيني أحمد الشاعر الفائز بجائزة لجنة التحكيم لجائزة القدس خلال الدورة الماضية.

وعلى هامش الدورة، وفي دار الشباب توزر تنتظم ورشة للكتابة الشعرية والقصصيّة لليافعين تحت إشراف الأساتذة عبد الرزاق ساسي وأمينة الزاوي وبسمة بوعبيدي، فضلا عن ورشات مع الطلبة والتلاميذ والمبدعين يقوم بها أعوان المؤسّسة التونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة.

وستنطلق فعاليات الدورة الجديدة باستقبال الضيوف بنزل الإقامة، وتنظيم سهرة تنشيطية للتعارف وتقديم البرنامج.

أمّا الأنشطة فستنطلق يوم الجمعة 25 أكتوبر 2019 بزيارة معرض الكتاب ومعرض أدباء الجريد الحائطي ومعرض الفنون التشكيليّة ليكون الافتتاح الرّسمي للمهرجان في حدود الساعة التاسعة صباحا بكلمة المهرجان وكلمة المندوب الجهوي للثقافة بتوزر، ثمّ كلمة رئيس اتحاد الكتّاب التونسيّين ورئيس اتّحاد المغرب العربي، فكلمة والي توزر.

في الحادية عشر صباحا ينتظم عرض افتتاحي للفنان الفلسطيني ناصر قواسمي بمصاحبة الفنانة هدى بكّاري وعرض الفنان والشاعر الإيطالي: Salvator Di Nappa مع عرض لفرقة صوفية، تلي ذلك قراءات شعريّة لبعض الضيوف.

وفي الفترة المسائية ينظّم المهرجان زيارة إلى روضة الشّاعر أبي القاسم الشابي لوضع باقة زهور على ضريحه، ثمّ في الرابعة مساءً أمسية شعرية بمنتزه جنّة عدن بتوزر في الواحة القديمة تتخللها وصلات موسيقية وغنائيّة، كما تكون السهرة شعريّة وموسيقيّة.

أمّا يوم السبت 26 أكتوبر2019 ستنتظم الجلسة العلمية برئاسة الدكتور عمر حفيّظ، وفيها مداخلة أولى للمؤسسة التونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة بعنوان “حقوق المؤلّف والوسائط الحديثة ” تليها مداخلة ثانيــة بعنوان “حوار الشعر والسماع في التراث الصوفي- الخصائص والتحولات” للدكتور بشير غريب من الجزائر، فمداخلة ثالثة حول “جماليّة التّوظيف الرّمزيّ للغة في أشعار المتصوّفة القدامى والمعاصرين نفحات صوفيّة قراءة في” ترانيم لمدارج الرّوح” لعائشة عمّور” للأستاذ والأديب عبد الله المتّقي من المغرب، بعدها مداخلة رابعة بعنوان “كرامات النخلة بين الشّعر التصوّف: استبصار فيما وراء الشكل واللّون والإيقاع” للدكتورة حياة الخياري من المعهد العالي للغات بقابس، ثمّ مداخلة خامسة وأخيرة بإمضاء الدكتور خليل الله عثمان بودوفو من نيجيريا حول “الذات المحمديّة في الشعر الصوفي النيجيري : شعر الشيخ كبرا نموذجا”.

وفي الفترة المسائية سيتمّ تنظيم رحلة سياحية إلى منطقة عنق الجمل في عمق الصحراء التونسية ثمّ حضور غروب الشمس في منطقة الأصيل بمدينة نفطة، لتكون السهرة شعريّة وموسيقيّة تؤثثها الفرقة الصوفيّة “دخلة سيدي بوعلي” على شرف الضيوف.

وتنطلق فعاليات اختتام الدورة التاسعة والثلاثين وتوزيع الشهائد والجوائز على المشاركين وتلاوة البيان الختامي والتوصيات يوم الأحد 27 أكتوبر 2019.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.