الرئيسية » اتّفاق بين اتّحاد إجابة ووزارة التعليم العالي يقضي بحلحلة الأزمة

اتّفاق بين اتّحاد إجابة ووزارة التعليم العالي يقضي بحلحلة الأزمة

وقّعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتّحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “اجابة” أمس الاثنين 7 أكتوبر 2019، اّتفاقا يُنهي أزمة التعليم العالي في اطار مصالحة شاملة لإنهاء الأزمة وتوفير مناخ سلمي داخل الجامعة العُموميّة،وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

والتزمت سلطة الإشراف في هذا الصدد، بإرجاع الأساتذة الجامعيين الباحثين الموقوفين عن العمل إلى سالف نشاطهم.
ومن جهتها أكدت اجابة التزامها بالرجوع إلى طاولة الحوار والعمل مع الطرف الوزاري على تسوية كل الملفات العالقة ومواصلة العمل على النظام الاساسي الجديد للأساتذة الجامعيين الباحثين وتبعاته المالية إلى جانب رفع الاعتصام الذي دام 32 يوما وإنهاء الإضراب الإداري بكافة المؤسسات الجامعية.


وثمّن اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين التمشي المسؤول لوزارة التعليم العالي  البحث العلمي من أجل إيجاد الحلول الكفيلة لإعادة المناخ السلمي داخل الجامعة العمومية التونسية، مؤكدا عزمه على إنجاح السنة الجامعية 2019-2020 وضمان الظروف الطيبة للطلبة مشددا على أهمية المسار الحواري لحل جميع الخلافات.


وتجدر الإشارة إلى أن بوادر الخلاف بين نقابة إجابة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعود إلى سنة 2018، إذ شرعت النقابة منذ فيفري 2018 في تنفيذ إضراب إداري دام 5 أشهر امتنع خلاله الأساتذة عن تقديم مواضيع الامتحانات.


وتواصلت الخلافات بين الطرفين حول تطبيق اتفاق 7 جوان 2018 الذي كان من المفترض أن يصدر في الرائد الرسمي في شهر ديسمبر 2018، وينص الاتفاق على سن قانون أساسي جديد واصلاح نظام أمد وتحسين سلم التأجير وملف الانتدابات وغيرها من المطالب.


وصعّدت النقابة وتيرة الاحتجاجات والإضرابات المتتالية والامتناع عن تقديم مواضيع الامتحانات للطلبة، خلال السداسي الأول من السنة الجامعية الماضية ومن جهتها قامت سلطة الإشراف بالتجميد الكامل لأجور الأساتذة المضربين لمدة شهرين وإيقاف التغطية الصحية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.