الرئيسية » القيروان: ما حقيقة الأخبار التّي راجت حول حذف المدينة العتيقة بالقيروان من قائمة التّراث العالمي؟

القيروان: ما حقيقة الأخبار التّي راجت حول حذف المدينة العتيقة بالقيروان من قائمة التّراث العالمي؟

أكّد المتفقد الجهوي للتّراث بالوسط الغربي”جهاد صويد” اليوم الاربعاء 02 أكتوبر 2019 لاحدى الوسائل الاعلامية أنّ الخبر الذي تداولته بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي حول “إمكانية حذف المدينة العتيقة بالقيروان من قائمة التراث العالمي لليونسكو”، عار من الصحّة تماما و لا يوجد أيّ إشعار رسمي من المنظمة الأممية بخصوص هذه المسألة”.

و أشار صويد إلى أنّه لا وُجود لمخاوف لدى السلطات التونسية من إمكانية اتخاذ هذا القرار في الفترة القادمة، مشيرا إلى أنّه تم الانتهاء من إعداد التقرير الوطني الخاص بوضعية المعالم الأثرية الذي سيتم مدّ “اليونسكو” بتفاصيله وهو لم يتضمن مؤشرات تدّل على اتخاذ هذا القرار.


وفي المقابل، أقرّ “صويد” بوُجود “مشاكل” بولاية القيروان على غرار باقي الجهات، و بيّن أنّ المعهد الوطني للتراث يسهر منذ سنة 2011 على تمويل التدخلات وعمليات التّرميم التي تشمل بعض المواقع الأثرية.

و ذكّر “صويد” في هذا الصدد، بالهبة السعودية التي أعلن الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 15 مليون دولار التي سيقع تخصيصها لترميم المدينة العتيقة و جامع عقبة ابن نافع، مضيفا أنّ الجهات السعودية طلبت من المعهد القيام بالدراسات وتوضيح بعض المسائل ومُراسلة مكاتب الدراسات السعودية دون الحصول على أيّ مبلغ إلى حدّ الآن، و يبقى القرار و إتمام عملية تحويل الأموال بيد الجهات المُموّلة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.