الرئيسية » نبيل بفون: “هذا موعد الّدور الثّاني للانتخابات الرئاسيّة والأمر أصبح معقّدا” (فيديو)

نبيل بفون: “هذا موعد الّدور الثّاني للانتخابات الرئاسيّة والأمر أصبح معقّدا” (فيديو)

 أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون في حوار لفرانس 24 أمس الخميس 27 سبتمبر 2019 أنّ موعد الدّورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السّابقة لأوانها وهو يوم 13 أكتوبر 2019 .

وقال بفون ”عمليّا وحسابيّا الدورة الثانية ستكون يوم الأحد 13 أكتوبر 2019، ونحن مستعدّون لهذا الاستحقاق في موعده”.

وأوضح أنّ القانون يلزم الهيئة بتحديد الدور الثاني للانتخابات الرئاسية في غضون أسبوعين من الاعلان النهائي لنتائج الدور الأول، وعمليا إن كان يوم الاثنين 30 سبتمبر يوم الاعلان عن أحكام المحكمة الادارية، فان الهيئة مطالبة بتنظيم الانتخابات في اسبوعين واعتبارا لانّ اجراءها يجب أن يكون يوم أحد فإنّ يوم 13 أكتوبر هو تاريخ الدور الثاني للرئاسية.

وأضاف بفون أننا في تونس لدينا اكراه دستوري اخر وهو أجل 90 يوما المفترضة للقائم بمهام رئيس الجمهورية الذي يفترض الدستور ان لا تتجاوز مدّته النيتبية التسعون يوما.

وأكّد بفون أن الهيئة “أمام معضلة كبيرة” بخصوص وضع القروي، لوجود “فراغ في القانون الانتخابي”، معربا عن خشيته من أن “يكون هناك “طعن في سلامة العملية الانتخابية اذا تواصل هذا الوضع”.

وتابع ”الهيئة طالبت بتمكين نبيل القروي من لقاء صحفي أو تلفزي، والأمر أصبح معقدا أكثر في الدور الثاني، ومبدأ تكافئ الفرص يفرض أن يكون المترشحين متساويين”.
  
وأضاف ”تعليق الانتخابات أمر غير وارد لانه قرار غير سهل ومجلس الهيئة سيسعى لايجاد حلول قدر الامكان”.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.