الرئيسية » وزير الشؤون المحلية والبيئة يشرف على انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة صندوق القروض لسنة 2019

وزير الشؤون المحلية والبيئة يشرف على انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة صندوق القروض لسنة 2019

أشرف صباح اليوم الخميس 29 أوت 2019 مختار الهمامي وزير الشؤون المحلية والبيئة مرفوقا بالسيدة بسمة الجبالي كاتبة الدولة للشؤون المحلية والبيئة على انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية لسنة 2019.

وقد أبرز الوزير بالمناسبة أهمية نشاط الصندوق باعتباره الرافد الأساسي للتنمية المحلية والمساند المالي الرئيسي للجماعات المحلية، مؤكدا على ضرورة العمل على توسيع مجالات تدخله بما يمكنه من تمويل المشاريع التنموية للبلديات لا سيما تلك التي تمس مباشرة الحياة اليومية للمواطن.

وثمّن المجلس محافظة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية على نفس الترقيم الذي تسنده المؤسسة الدولية للتصنيف “فيتش رايتينغ” وذلك في إطار عملية التقييم السنوية التي تقوم بها المؤسسة، مع تحسين الآفاق من “مستقر” إلى “إيجابي”، مما يمكّن من تحسين ترقيم الصندوق مستقبلا، ويسهم في تدعيم ثقة الممولين الأجانب في معاملاتهم مع الصندوق. ويعكس هذا الترقيم سياسة الصندوق المتبعة في مجال ترشيد الاستثمار المحلي وحسن استغلال الموارد الموضوعة على ذمته وإيفائه بتعهداته المالية في آجالها التعاقدية، علما وأن هذا الترقيم هو من بين الأفضل بالنسبة للبنوك والمؤسسـات العمومية في تونس.

وأكّد المجلس بالمناسبة على أهمية النسق التصاعدي في إسناد صندوق القروض للموافقات المبدئية والمصادقات النهائية لتمويل المشاريع البلدية حيث وافق الصندوق مبدئيا منذ بداية السنة على تمويل 296 مشروعا لفائدة 236 بلدية و18 مجلسا جهويا بكلفة جملية فاقت 170 مليون دينار، منها 112 مليون دينار في شكل قروض مسندة من قبل الصندوق. كما أسند صندوق القروض منذ بداية السنة المصادقة النهائية على تمويل 252 مشروعا لفائدة 161 بلدية و10 مجالس جهوية بكلفة فاقت 182 مليون دينار، منها 105 مليون دينار في شكل قروض مسندة من قبل الصندوق.

ومن جهة أخرى صادق المجلس على منح مساعدات استثنائية بقيمة جملية فاقت 5 ملايين دينار لفائدة 47 جماعة محلية لتمويل 48 مشروعا، وبذلك يرتفع المبلغ الجملي للمساعدات الاستثنائية المسندة من طرف الصندوق منذ بداية سنة 2019 حوالي 14 مليون دينارتم تخصيصها لمساعدة 96 بلدية في إنجاز مشاريعها الاستثمارية.

كما تمت المصادقة خلال الجلسة على القوائم المالية النهائية في 31 ديسمبر 2018 والتي تعبر بصورة حقيقية وصادقة وتمثل بأمانة كافة النواحي الجوهرية عن المركز المالي لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية ونتيجة نشاطه وتدفقاته النقدية بالنسبة للسنة المختومة في 31 ديسمبر 2018.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.