.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تجميع حوالي 8ر12 مليون قنطارمن صابة الحبوب و الانتهاء الكلي من التجميع بداية سبتمبر 2019


أفادت مصادر من وزارة الفلاحة بأن كميات الحبوب المجمعة من طرف مختلف مؤسسات التجميع إلى غاية 23 أوت 2019 بلغت حوالي 8ر12 مليون قنطار مقابل 7.7 مليون قنطار وقع تجميعها خلال نفس الفترة من موسم 2018 وسط توقعات بإنهاء عملية إجلاء الحبوب المتبقية في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل. 

وتتوزع الكميات المجمعة على 7ر8 مليون قنطار قمح صلب و 748 ألف قنطار قمح لين و 3ر3 مليون قنطار شعير و 3ر9 مليون تريتيكال.

وتعول تونس خلال هذا العام على إنتاج 24 مليون قنطار من الحبوب مقابل 3ر16 مليون قنطار في الموسم الفارط.

وانخرط في عملية التجميع 183 مركزا قارا تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة المركزية تتوفر فيها الشروط الدنيا لتجميع حبوب الاستهلاك والمحافظة عليها و 24 مخبرا مؤهلا لتعيير الحبوب موزعة على كامل مناطق الإنتاج.

واتخذت وزارة الفلاحة عدة إجراءات لفائدة فلاحي الحبوب على وجه الخصوص تتعلق أساسا بإيقاف تطبيق التنقيصات بالنسبة إلى عنصر التفرقع المضبوطة بسلم تعيير القمح الصلب في مستوى 50 بالمائة كحد أقصى وعدم اعتبار النسبة الزائدة إلى حدّ السقف 70 بالمائة وذلك لتعويض الفلاحين المتضررين في هذا العنصر.

وبالنسبة إلى عنصر الحبوب النابتة بسلّم تعيير القمح اللين في مستوى 4 بالمائة وعدم اعتبار النسبة الزائدة على هذا الحدّ و توزيع 10 آلاف قنطار من بذور الحبوب الممتازة على صغار الفلاحين بصفة مجانية إلى جانب الرجوع بالعمل بإجراءات مقايضة حبوب الاستهلاك بالبذور الممتازة هذا الموسم . كما تقرر عدم الزيادة في أسعار البذور الممتازة لموسم 2020/2019 رغم الزيادة في أسعار الحبوب عند الإنتاج وذلك تبعا لبلاغ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتاريخ 26 أوت 2019.

ه.غ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة