الرئيسية » وزارة التشغيل : انجاز 8264 عقد كرامة اغلبهم من الاناث إلى موفى ماي 2019

وزارة التشغيل : انجاز 8264 عقد كرامة اغلبهم من الاناث إلى موفى ماي 2019

سجلت مصالح وزارة التكوين المهني والتشغيل خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية انجاز 8264 عقدا ضمن برنامج عقد الكرامة منها 6359 عقدا لفائدة الإناث أي بنسبة 9ر76 بالمائة من مجموع العقود المبرمة.

ويتبين من التوزيع الجغرافي لعدد المنتفعين حسب الجهات أن اقليم الوسط الشرقي انتفع بأكبر نسبة بلغت 28 بالمائة يليه إقليم تونس الكبرى ب 2ر23 بالمائة ثم الجنوب الشرقي ب 4ر13 بالمائة والجنوب الغربي بنسبة 4ر11 بالمائة فإقليم الوسط الغربي ب 4ر8 بالمائة والشمال الشرقي ب8 بالمائة وأخيرا الشمال الغربي بنسبة 6ر7 بالمائة من مجموع المنتفعين.

وتظهر مؤشرات سوق الشغل من خلال مكاتب الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وفضاءات المبادرة بوزارة التكوين المهني والتشغيل التي استقتها (وات) أن توزيع عقود الكرامة المبرمة حسب نشاط المؤسسات الحاضنة للمتربصين أن 8ر28 بالمائة منها أبرمت في قطاع التربية (رياض أطفال وتعليم الخاص) و 4ر13 بالمائة في التجارة و10 بالمائة في مجال الخدمات الموجهة للمؤسسات على غرار (المحاماة والكتبة وعدول منفذين ومحاسبين).

انتفعت المؤسسات الصغرى التي تشغل أقل من 10 عمال على أكثر من 78 بالمائة من جملة العقود المبرمة في إطار برنامج عقد الكرامة الذي تم اطلاقه رسميا في مارس 2017.

وتبرز المعطيات أن أكثر الولايات التي استأثرت بأكبر نسبة من عدد العقود المبرمة في إطار برنامج عقد الكرامة هي تونس (2ر11 بالمائة) وصفاقس (10بالمائة) ومدنين(9 بالمائة) بينما سجلت ولايتي باجة وزغوان أضعف النسب ب 2ر1 بالمائة.

ويمثل خريجو الآداب والإنسانيات والفنون 7ر26 بالمائة من جمـلة المنتفعين يليهم أصحاب اختصاص الاقتصاد والتصرف بنسبة 4ر23 بالمائة وخريجو العلوم والتقنية ب 6ر22 بالمائة.

ويهدف عقد الكرامة إلى تيسير إدماج طالبي الشغل لأول مرة من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية من خلال إكسابهم مؤهلات إضافية في علاقة بحاجيات مؤسسات القطاع الخاص وتمكينهم من قدرات تطبيقية موافقة لمتطلبات الوسط الحقيقي للعمل.

ويتمتع طالبو الشغل المنتفعون بعقد الكرامة بأجر شهري صافي لا يقل عن 600 دينار يدفع من قبل المؤسسة (عقد شغل لمدة معينة أو غير معينة)

يتكفل الصندوق الوطني للتشغيل بجزء من الأجر المدفوع للعون المنتدب مقداره أربعمائة دينار شهريا.

ه.غ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.