الرئيسية » بوعسكر حول ملفات الترشح للرئاسية: من قدم فقط ضمانا ماليا قيمته 10 الاف دينار دون تزكيات، ملفه سيرفض ولن يسترجع الضمان المالي

بوعسكر حول ملفات الترشح للرئاسية: من قدم فقط ضمانا ماليا قيمته 10 الاف دينار دون تزكيات، ملفه سيرفض ولن يسترجع الضمان المالي

صرح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر”إن من بين 97 مترشحا تقدموا للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها (15 سبتمبر 2019)، هناك 31 مترشحا قدموا تزكيات منها 20 ملفا بتزكيات شعبية و11 ملفا بتزكيات برلمانية”.

وقال بوعسكر اليوم السبت10 أوت 2019، إن41 مترشحا قدّموا ملفات بالضمان المالي وقيمته 10 آلاف دينار، من بينهم 10 مترشحين قدموا الضمان المالي دون تزكيات وبالتالي فإن ملفاتهم مرفوضة شكلا ولن يسترجعوا قيمة هذا الضمان، وفق ما نقلته عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

كما أكد وجود الكثير من ملفات الترشحات للانتخابات الرئاسية لأوانها، مرفوضة شكلا، نظرا لعدم توفرها على أهم شرطين للترشح وهما توفر الضمان المالي وعدم توفير التزكيات إما الشعبية (10 آلاف تزكية) أو البرلمانية (10 نواب)، مشيرا إلى أن العدد يفوق 65 ملفا.

وأشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات شرعت اليوم في التثبت من صحة التزكيات الشعبية التي أوردها المترشحون في ملفاتهم وذلك عن طريق التثبت من أن المُزكّي يحمل صفة الناخب وأن تكون التزكيات مقسّمة على 10 دوائر وأن يتحصّل المترشح على 500 تزكية على الأقل من كل دائرة، مؤكدا أن التثبت من صحة التزكيات وخاصة الإمضاءات يتم بطريقة رقمية وكذلك يدويا.

وأضاف بوعسكر أن الهيئة بعد أن تتثبّت من التزكيات وإذا وجدت عددا منها غير مطابق للمعايير القانونية، فإنها تراسل المترشح المعني بالأمر وتطلب منه تدارك الأمر في ظرف 48 ساعة من تاريخ إرسال التنبيه. مذكرا  بأنّ الإعلان عن القائمة المقبولة أوليا للمترشحين للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سيكون يوم 14 أوت 2019.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.