الرئيسية » أوبرا “ديدون وإيني” في مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية: قصة حب ملكة قرطاج بين الحرب والسلم

أوبرا “ديدون وإيني” في مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية: قصة حب ملكة قرطاج بين الحرب والسلم

في إطار الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية، قدم أركستر وأصوات أوبرا تونس، يوم الثلاثاء06 أوت 2019 بالمسرح الروماني بالجم، أوبرا “ديدون وإيني”، تحفة موسيقى الباروك، من تأليف هنري بورسيل، وإدارة هشام العماري، وكوريغرافيا لوكا بروني، بمشاركة باليه أوبرا تونس والمركز الوطني لفن العرائس.

أكثر من مائة شمعة أضاءت المسرح الذي يندرج ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ ما يقارب الأربعين عاما، هذا المسرح الذي كان في ما مضى حلبة للصراعات الدموية قبل أن يصبح ركحا لأشهر الفنانين والموسيقيين العالميين خاصة بعد أخذ قرار إنشاء أول مهرجان للموسيقى السمفونية في تونس.
أربعة وثلاثون عاما هو عمر هذا المهرجان الذي استقبل عدّة أسماء عالمية مثل الموسيقي الإيطالي الشهير ريكاردو موتي.

بتناسق أجزائه وجمال لونه المحاكي لقلعة ذهبيّة حصينة، استقبل المسرح الروماني بالجم مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة والعرض الأوبيرالي “ديدون وإيني” بقيادة هشام العماري مدير قطب الموسيقى والمجموعات السمفونية.

في تمام العاشرة ليلا، إخترقت الأضواء كل ركن من حنايا وأقواس المسرح الروماني المهيب أين أينعت ثمرة حبّ وشغف أنتجها مسرح أوبرا مدينة الثقافة، ملحمة تاريخية تروي قصة أهم امرأة في تاريخ قرطاج، عليسة…

أكثر من 20 عازفا وقرابة 30 راقصا نشروا عبير أشهر من العمل المتواصل موسيقى ورقصا وديكورا وملابس، تجنّد لتنفيذه عشرات الفنانين بمختلف اختصاصاتهم حتى يشهد الجمهور وجزء كبيرا منه من السياح هذه الملحمة التاريخية بأدقّ تفاصيلها ويسافر إلى فترة خالدة من التاريخ الروماني.

عليسة أو ديدون التي عرفت بدهائها وحسن التدبير مما سمحا بإنشاء قرطاج وحكمها، نجدها في أوبرا “ديدون وإيني” تحفة موسيقى الباروك المرأة التي تحترق بسبب عشقها السريّ لإيني أمير طروادة، ولا يمكنها الإعتراف بذلك خشية أن تخيب آمال شعبها. فتحاول بيليندا الوصيفة المقربة للملكة ديدون التخفيف عنها ودفعها للابتسام من جديد.

“ديدون وإيني” هي ملحمة موسيقية تنطلق من مشهد الملكة ديدون مع مرافقتها في بلاطها الملكي، تخشى ملكة قرطاج الوقوع في الحب لأن ذلك سيجعل منها حاكمة ضعيفة. ثم يتضح لاحقاً أنها مكتئبة، فتنصحها بيليندا وصيفتها المقرّبة بالعثور على الحب فهو الذي سيعالج أحزانها، مذكّرة إياها أن إيني يبدي اهتماماً بها. عندما يدخل إيني أخيراً عارضا عليها الزواج يرتعش قلبها وترد عليه بالإيجاب، ويعدّ لهما الخدم نزهة لكنهما يضطران للعودة بسبب قدوم العاصفة.

“ديدون وإيني” هو عرض للحب والخوف والوفاء والحرب والسلام، تمثيل نسرين المهبولي في دور ديدون، فابريك أليبرت في دور إيني وبليرتا زاغو في دور بيليندا.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.