.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

وزيرالمالية يشرف على يوم إعلامي حول صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد


أشرف محمّد رضا شلغوم وزير الماليّة أمس على يوم إعلامي تمّ خلاله عرض مشروع المخطّط الاستراتيجي للإدارة العامة للديوانة إضافة إلى التعريف بصفة المتعامل الاقتصادي المعتمد وتقديم عرض حول نشاط الإدارة العامة للديوانة خلال سنة 2019.

كما تمّ خلال هذا الموكب إسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد لـ 21 مؤسسة إقتصاديّة وذلك بحضور السادة سليم فرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وعمر الباهي وزير التجارة ويوسف الزواغي مدير عام الديوانة وثلّة من الإطارات السامية بوزارة الماليّة و بالإدارة العامّة للديوانة.

وبيّن وزير الماليّة في كلمة ألقاها بالمناسبة أنّ إسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد ستمكّن المؤسسات الحاصلة على هذه الصفة من الإنتفاع بالعديد من التسهيلات على على غرار توجيه التصاريح آليا إلى المسلك الأخضر الّذي يمكّن من ربح الوقت عند تسريح البضاعة فضلا عن عدةّ تسهيلات أخرى، مؤكّدا أنّ هذه الإجراءات تتنزّل في إطار الحرص على دعم القدرة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية المنتفعة بها وتحسين الخدمات المينائية وتطوير البنية الأساسية اللوجستية والضغط على التكاليف الماليّة المحمولة على هذه المؤسسات.

ودعا الوزير المؤسسات الاقتصاديّة إلى الانخراط في هذه المنظومة باعتبارها علامة ثقة لا فقط من قبل الديوانة تجاه المؤسسة الإقتصاديّة لكنّها أيضا تترجم ثقة المؤسسة تجاه الديوانة وباعتبارها كذلك تبني لشراكة فعالة بين الطرفين تساهم في تحسين الخدمات وفي حماية الاقتصاد الوطني من ظواهر التهريب والغشّ.

وتجدر الإشارة إلى أنّ صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد هي علامة جودة تسند من قبل الإدارة العامة للديوانة لكلّ شخص طبيعي أو معنوي منتصب بالبلاد التونسية يمارس نشاطا يرتبط بالتجارة الخارجية يكون محلّ ثقة من إدارة الديوانة.

وتنتفع المؤسسات المتحصّلة على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد استنادا إلى معايير المنظمة العالمية للديوانة بعديد التسهيلات على مستوى الإجراءات عند تعاملهم مع مختلف مصالح الإدارة العامة للديوانة وذلك من خلال الرفع الفوري للبضائع المورّدة دون إجراء معاينة فعلية عند النقاط الحدودية وذلك بواسطة تصاريح مبسّطة وفق أحكام مجلة للديوانة أو تصاريح مفصّلة توجّه آليا إلى المسلك الأخضر الّذي يمكّن من ربح الوقت عند تسريح البضاعة.

ويخضع الحصول على هذه الصفة إلى ضرورة توفر شروط معينة تتعلق بوضعية ديوانية سليمة خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع مطلب الانتفاع بهذه الصفة وضرورة أن تكون الوضعية الجبائية والمالية للمؤسسة، سليمة علاوة على جميلة الشروط المتعلقة باحترام معايير السلامة والأمان.

ه.غ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة