.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

وزارة النقل تنشر نتيجة التحقيق في حادثة القطار بالقلعة الكبرى


في بلاغ لها ،نشرت وزارة النقل مساء امس الخميس 1 اوت 2019، نتائج التحقيق في حادث القطار
الرابط بين تونس والمهدية الذي جد بتاريخ 8جويلية2019 على مستوى مدخل محطة مدينة القلعة الكبرى حيث تبين ان اسباب الحادثة تعود اساسا الى الافراط في السرعة.

حيث توصلت اللجنة المكلفة بالبحث في ملابسات هذا الحادث الى ان الاسباب تعود الى الافراط في سرعة القطار المحددة في مكان الحادث ب30كلم في الساعة في حين ان القطار كان يسير بسرعة 85كلم في الساعة، مخالفا بذلك النظام العام للسلامة.


وتعلم وزارة النقل ان لجنة التحقيق وعلى ضوء هذه النتيجة، اوصت بمراجعة قواعد واجراءات وضع التخفيضات الوقتية للسرعة وشروط تسليم وثيقة الاعلام بالتخفيض الوقتي للسرعة الى سواق القطار من طرف اعوان السلامة للمحطات، مع ضرورة فرض قاعدة اثبات الاعتراف بتسلم اية وثيقة من المحطات على السائق. 

كما اصدر وزير النقل السيد هشام بن احمد تعليماته الى الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية بوجوب اتخاذ الاجراءات التأديبية العاجلة في شان كل من كان سببا مباشرا في وقوع الحادث، وكانت لجنة التحقيق اوصت في تقريرها بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة في حق كل من ثبتت مسؤوليته عن الحادث. كما شدد وزير النقل على اهمية الاسراع بتركيز علامة تحديد السرعة Tableau d’indication de vitesse عند وضع التخفيضات الوقتية للسرعة على كامل الشبكة الحديدية كلما استوجبت حالة السكة التدخل للصيانة او الاصلاح لمدة تتجاوز 48 ساعة، مع مراجعة النصوص القانونية ومذكرات العمل الداخلية للشركة.

وشدد وزير النقل على وجوب فرض الانضباط من خلال وضع الاختام الخاصة بسواق القطارات Griffe على جميع الوثائق التي تهم السلامة والمقدمة من طرف اعوان المحطات، مع الحرص على تكثيف المراقبة الدورية لمسارات كامل الشبكة الحديدية.

ه.غ.(بلاغ)




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة