.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

سعاد عبد الرحيم ” إطلاق إسم الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي علي الشوارع بالعاصمة يستدعي قرارا إستثنائيا”


أكدت سعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس في تصريح لها اليوم الأربعاء 31 جويلية 2019 ل (وات )، ان اطلاق اسم الرئيس الراحل، الباجي قائد السبسي، على شوارع بالعاصمة يستدعي قرارا استثنائيا.

    وبينت، عبد الرحيم، “ان الامر الحكومي الصادر في 12جويلية 2019، ينص على عدم تسمية الانهج والساحات العمومية باسم المتوفين من غير الشهداء العسكريين والأمنيين إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ الوفاة”.

    واعتبرت ان هذا القرار يتنافى ومقتضيات مجلة الجماعات المحلية التي حددت مهام لجان المجالس البلدية ومنها تسمية الشوارع والساحات وما خولته من صلاحيات ترتيبية وحرية تدبير المجالس البلدية تبعا للفصل 132 منها.  

    وطالبت الحكومة بضرورة التفاعل ايجابيا، مع قرار تسمية الشوارع في والانهج والساحات في المدن وذلك وفق ممقتضيات الحكم المحلي والتدبير الحر للمجالس البلدية كقرارات بلدية بحتة لا يمكن تحديدها باي نص من النصوص.  

   وأكدت “ان اللجنة المعنية بالشؤون الإدارية وإسداء الخدمات ستتدارس، عشية اليوم الأربعاء مع بقية لجان المجلس البلدي ببلدية تونس، ثلاثة مقترحات حول إطلاق اسم الرئيس الراحل على شوارع او ساحات عمومية بتونس العاصمة على أن يرفع قرارها للمصادقة النهائية من قبل أعضاء المجلس البلدي لاحقا”.  

من جهته اكد وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي في تصريح ل”وات ” ان الجامعة الوطنية للمدن التونسية اذا رأت في الامر الحكومي المذكور مخالفا او يتنافي وصلاحياتها فما عليها سوى رفع الشان للحكومة للنظر في امكانية الغائه او مراجعته او الالتجاء للمحكمة الادارية للطعن فيه لتفصل هذه الأخيرة في شانه ان كان ممكنا .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة