الرئيسية » مرصد شاهد : ضرورة التثبت من خلو السجل الانتخابي من كل الشوائب

مرصد شاهد : ضرورة التثبت من خلو السجل الانتخابي من كل الشوائب

طالب مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات و دعم التحولات الديمقراطية، في بيان له اليوم الخميس 18جويلية 2019، هيئة الانتخابات بضرورة التثبت من خلو السجل الانتخابي من كل الشوائب، التي من الممكن أن تساهم في تدليس قائمة الناخبين.كما عبر عن ارتياحه لنجاح عملية تسجيل الناخبين معتبرا ان عدد المسجلين الجدد يعكس نجاح الخطة الاتصالية التي اعتمدتها الهيئة من خلال التركيز على فئة الشباب و المرأة خاصة الريفية ، وفق تعبيره.


وكانت عملية تسجيل الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019، امتدت من 10 أفريل إلى 4 جويلية الجاري.وستنطلق الهيئة في مرحلة قبول القائمات الانتخابية للتشريعية بداية من يوم 22 جويلية الجاري، لتنتهي يوم 29 من نفس الشهر.

و خلال بيانه اكد المرصد تسجيله لارتباك على مستوى تواريخ غلق باب التسجيل بالنسبة للتشريعية والرئاسية وضعف التنسيق بين الهيئة المركزية والهيئات الفرعية مما دفع عدد من الهيئات الفرعية إلى جمع المعدات الخاصة بالتسجيل قبل الأوان. اضافة الى عدم سعي أعوان التحسيس المنتدبون من الهيئة لحث المواطنين على ضرورة التسجيل في قائمات الناخبين وذلك بنسبة 49 بالمائة من عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا على امتداد كامل فترة التسجيل.

كما سجل المرصد نقص كبير في التجهيزات خلال الأسبوعين الأولين من انطلاق عملية التسجيل و نقص في تغطية الأنترنات بنسبة 16 بالمائة من عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا على امتداد كامل فترة التسجيل كذلك تسجيل 139 عدد حالة عدم تسليم الأعوان لوصل التسجيل للمواطنين إثر تسجيلهم خاصة بالقصرين وتطاوين وسيدي بوزيد وجندوبة.اضافة الى تسجيل 106 حالة مغادرة لاعوان التسجيل لمكتب التسجيل وتركه فارغا أثناء أوقات العمل خاصة بقفصة والمنستير والكاف وجندوبة.

و اشار المرصد الى تسجيل 70 حالة رفض تسجيل مواطن تتوفر فيه شروط التسجيل خاصة بتونس 1 والقصرين منذ انطلاق عملية التسجيل يوم 10 أفريل إلى حدود 4 جويلية 2019. كذلك 70 حالة غلق مكتب التسجيل أثناء أوقات العمل خاصة بقفصة وسوسة وبن عروس والمنستير وصفاقس.و 55 حالة تسجيل مواطن دون الإدلاء بوثيقة هوية خاصة بالقصرين. اضافة الى تسجيل 28 حالة تبادل عنف لفظي أو بدني أثناء عملية التسجيل خاصة بجندوبة والمنستير والقصرين.

ه.غ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.