الرئيسية » توافد حوالي مليون سائح جزائري على تونس منذ بداية 2019

توافد حوالي مليون سائح جزائري على تونس منذ بداية 2019

توقع مدير الديوان الوطني التونسي للسياحة في الجزائر، فؤاد الواد، تحقيق رقم قياسي في عدد السياح الجزائريين الذين يقصدون تونس خلال هذه الصائفة، ليفوق العدد الذي تحقق أواخر ديسمبر  2018 و المُقدر بـ 2،7 مليون سائح جزائري بعد تسجيل دخول 970 ألف جزائري الأراضي التونسية منذ بداية 2019.


وقال المتحدث في تصريحات إعلامية للصحافة الجزائرية إن الظروف في تونس آمنة ومستقرة ومشجعة بالنسبة للجزائريين وباقي السياح لقضاء إجازة الصيف فيها، وتوقع في هذا السياق  أن يتم تحقيق رقم قياسي  سنوي بالنسبة للجزائريين الذين يزورون تونس  مع إنتظار  فترة الذروة بالنسبة لتوافد الجزائريين على تونس خلال شهر ديسمبر تزامنًا مع نهاية السنة.

90 بالمائة من الجزائريين الذين يزورون تونس يتنقلون برًا 
وحثّ فؤاد الواد الجزائريين الراغبين في زياة تونس على التوافد عليها من خلال التعاقد مع الوكالات السياحية الجزائرية التي تربطها بدورها اتفاقيات شراكة مع الوكالات التونسية وهو ما يمكنهم من الاستفادة من تخفيضات وامتيازات في الأسعار في الفنادق والطيران وأسعار تفضيلية وضمان الحجز في أحسن الفنادق والغرف، بالمقابل كشف  أن 90 بالمائة من الجزائريين الذين يزورون تونس يتنقلون برًا و28 بالمائة يقطنون خارج الفنادق ويفضلون تأجير المنازل.
وأثنى مدير الديوان الوطني التونسي للسياحة على وقوف الجزائريين إلى جانب التونسيين سنة 2015، لإنقاذ الموسم السياحي تزامنًا مع التهديدات الإرهابية وكثرة الإشاعات، وهو ما يثبت العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين.
و إستبعد ذات المصدر أن يُؤثر التفجيران الإرهابيان الذين وقعا في قلب العاصمة التونسية ،الخميس الماضي،على القطاع السياحي بالبلاد لكن بالمقابل أوضح بأن السلطات التونسية أقرت حزمة من الإجراءات الأمنية للحول دون وقوع أية إعتداءات إرهابية مستقبلاً.
الجزائريون بصوت واحد:”الإرهاب لا يُخيفنا و الموت واحد في الجزائر أو في تونس”
السياح الجزائريين الذين يعتبرون تونس وجهتهم السياحية الأولى و المفضلة منذ عدة سنوات لعدة إعتبارات موضوعية و منطقية،تفاعلوا مع التفجيرين الإرهابيين الأخيرين في تونس و أبدوا أسفهم و تأثرهم الكبيرين و أعلنوا عن تعاطفهم و تضامنهم مع التونسيين و ذهبوا أبعد من ذلك عندما رفعوا التحدي في مواصلة التوافد على تونس لإنعاش السياحة التونسية دائمًا و دون إنقطاع مؤمنين بأن الأعمار بيد الله و إن كتب لهم الله الموت بتونس فمرحبًا بذلك.

200 ألف سائح جزائري توافدوا على تونس بين 1 و 20 جوان الجاري
و بحسب عدد من وكالات السياحة و الأسفار الجزائرية فإن عدد السياح الجزائريين الوافدين على تونس منذ نهاية رمضان و حتى 20 جوان الجاري بلغ أرقامًا قياسية و بلغ 200 ألف جزائري و أن العدد سيلامس سقف المليون و نصف نهاية الصيف الجاري.و من المنتظر أن يبلغ نهاية 2019 حوالي 3 ملايين سائح جزائري.
و الجدير بالذكر أن وزارة السياحة التونسية قد أشارت إلى أن عدد السياح الوافدين على تونس قارب 2.5 مليون سائح منذ بداية السنة الحالية حتى العاشر من شهر ماي الماضي. وتمكن القطاع السياحي من تحقيق زيادة بنحو 14.5 في المائة مقارنة ببداية سنة 2018. وتقترب هذه الأرقام من التوقعات التي خططت لها الهياكل السياحية التونسية خلال الموسم السياحي الحالي.
وساهمت هذه الزيادة في توفير نحو 1.2  مليار دينار تونسي (نحو 400 مليون دولار) مسجلة انتعاشة قدرت بنسبة 37.7 في المائة على مستوى العائدات المالية المتأتية من القطاع السياحي، الذي يُعد أحد أهم محركات الاقتصاد المحلي.
وسجلت وزارة السياحية التونسية بارتياح عودة الانتعاش إلى السوق السياحية الأوروبية، وقالت إن عدد السياح القادمين من أوروبا قد تطور بنسبة 22.2 في المائة، وقدر بنحو 512  ألف سائح أوروبي.
ويحتل الفرنسيون رأس القائمة، إذ بلغ عددهم خلال الفترة الممتدة من الأول من جانفي الماضي إلى 10 ماي الماضي نحو 244 ألف سائح، وقد سجلت السوق الفرنسية بذلك زيادة بنسبة 19 في المائة. وتسعى وزارة السياحة التونسية، وفق تصريحات وزير السياحة التونسي، روني الطرابلسي ، إلى ضمان توافد نحو مليون سائح فرنسي إلى تونس خلال كامل السنة الحالية.
ويأتي السياح الألمان في المرتبة الثانية بنحو 54 ألف سائح، وقد سجلوا بدورهم زيادة بنحو 23 في المائة، كما تعول تونس على عودة السوق الألمانية، وتأمل في استقبال 400 ألف سائح ألماني خلال سنة 2019. كما تطمح إلى أن يصل هذا العدد إلى مليون سائح خلال السنوات المقبلة.
وخلال الفترة الزمنية نفسها، بلغ عدد الوافدين من جنسيات أوروبية أخرى 214.3 ألف سائح، أي بزيادة قدرت بنسبة 25.8 في المائة، وذلك بالمقارنة مع النتائج المسجلة بداية سنة 2018.
وارتفع عدد السياح الوافدين من السوق المغاربية، التي تمثل نسبة 44 بالمائة من العدد الإجمالي للوافدين في الفترة ذاتها، اثر توافد نحو 496 ألف سائح جزائري و473 ألف سائح ليبي خلال الثلاثي الأول من 2019.

عمّـــار قـــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.