.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مبادرة “مواطنون” و ائتلاف “نشارك” يخوضان الإنتخابات بقائمات موحّدة


أفضت الاجتماعات المشتركة بين مبادرة مواطنون و ائتلاف نشارك إلى الاتفاق حول الاستراتيجية الانتخابية التي سيقع اعتمادها في استحقاقات 2019. وقد عرض هذا الاتفاق على هياكل القرار لكلا للطرفين يوم الأحد 15 جوان 2019 التي وافقت عليه.

يقضي هذا الاتفاق باعتماد التمشي التفاضلي التالي:

  1. قائمات انتخابية تحت تسمية “مواطنون ونشارك” بقطع النظر عن تركيبتها، سوى كانت مكوّنة من الطرفين أو من أحد الطرفين فقط، في كل الدوائر الانتخابية التي قررنا التقدم فيها.
  2. المشاركة في قائمات مع ائتلافات أو جبهات انتخابية تنجح الفعاليات الديمقراطية التقدمية في تكوينها على قاعدة المواطنة وبتسمية يقع الاتفاق حولها.
  3. مساندة قائمات مواطنية تنتمي للعائلة الديمقراطية التقدمية بعد تقييم حظوظ نجاحها في الجهات تفاديا لتشتيت الأصوات التي تخدم صالح القائمات المنافسة لمشروعنا السياسي الديمقراطي الاجتماعي.

تهدف هذه الاستراتيجيات الى استخلاصي دروس الانتخابات الفارطة التي لم تنجح العائلة الديمقراطية التقدمية في تمثيل شرائح واسعة من الشعب نادت بالشغل والحرية والكرامة الوطنية.

كما تمّ تأكيد اعتماد المبادئ التالية

  1. لا تخضع عملية تشكيل القائمات، في كلّ الحالات لأي شكل من أشكال المحاصصة.
  2. اعتماد مبدا التوافق في تشكيل القائمات مع الأخذ بعين الاعتبار بمدى إشعاع المترشح وكفائتة والتزامه بالمبادئ والقيم التي تجمعنا.
  3. في صورة توفر الشروط الموضوعية في عدد من المترشحين يفوق عدد المقاعد بالدائرة الانتخابية وعدم الوصل إلى التوافق يتم اللجوء لانتخابات أولية (يشارك فيها مناضلات ومناضلو مبادرة مواطنون وائتلاف نشارك مع إفراد رئيس القائمة بانتخابات خاصة) أو أي طريقة أخرى يقع الاتفاق في شأنها.
  4. للهياكل الجهوية أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كلّ دائرة انتخابية عند تشكيل القائمة على ألا تتناقض مع المبادئ والأهداف والاستراتيجية المشتركة للطرفين.
  5. يلتزم جميع المترشحين في الكل الدوائر كتابيا:

أبمواصلة العمل على إنجاح القائمة ودعم المشروع المشترك حتى في صورة عدم اختيارهم ضمن أعضاءها

ب-بتكوين كتلة برلمانية موحدة تدافع عن المشروع الانتخابي المشترك وعدم مغادرتها.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة