.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

ضمن مشروع “معا” : فريق من الباحثين يجري دراسة حول “مسح الهشاشة المجتمعية”


في إطار أنشطة معاً، يعكف فريق من الباحثين على إجراء دراسة سوسيولوجيّة علميّة ضمن المجتمعات المحليّة التي يشملها المشروع في سنته الأولى تحت عنوان “مسح الهشاشة المجتمعيّة”. يهدف هذا المسح إلى رصد مواضع الهشاشة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والمؤسساتيّة في المجتمعات المحليّة التي يشملها مشروع معاً، بغاية مساعدة الفريق التقني للمشروع على تصميم أنشطة موجهة إلى تمكين فئات الشباب والكهول والنساء من معالجة مواضع الهشاشة المجتمعيّة بمناطق عيشهم.

على المستوى المنهجي، يعتمد مسح الهشاشة المجتمعيّة على منهجيّة مركّبة تشمل إجراء مجموعات بؤريّة موجّهة واستبيانات كميّة على عيّنات ممثّلة لمختلف فئات المجتمعات المحليّة التي يشملها مشروع معاً.

و في هذا الإطار نظّم فريق مشروع “معا” بطريقة تشاركية مع شباب دوار هيشر، في نهاية شهر مارس2019 ،عملية مسح مجتمعي للتعرف على أعراض الهشاشة  وعواملها في مجتمعهم  المحلي، وسعيا منا على مشاركة نتائج هذا المسح مع الأطراف الفاعلة بمنطقة دوار هيشر والمصادقة عليها نظم فريق المشروع ورشة عرض لأهم نتائج المسح وذلك يوم الاربعاء 19 جوان 2019 بنزل بالعاصمة.

و تهدف هذه الورشة الى تعزيز فهم  أوجه الهشاشة الخاصة بدوار هيشر و نقاشها من قبل الأطراف الفاعلة بالمنطقة وتشريكهم في مسار معالجتها بطريقة تعاونية تُمكن من تحديد الأولويات الإستراتيجية للمنطقة و تمكن من إرساء حوار مجتمعي حول هذه الأولويات و وضع خطة عمل للتقليص من مواضع الهشاشة بالإعتماد على وجهة نظر الفاعلين المحليين.

في ما يتمثل مشروع معاً؟

معاً هو مشروع يعمل على تمكين المجتمعات المحليّة التونسيّة ودعم تماسكها على مدى 5 سنوات. يشمل المشروع 30 مجتمعاً محلياً في 15 ولاية تونسيّة، حيث تعمل على تنفيذه منظمة FHI360 بالشراكة مع منظمة البحث عن أرضيّة مشتركة وIREX ومجموعة من الشركاء التونسيّين بتمويل من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة.

إجمالاً، يهدف مشروع معاً إلى تعزيز قدرة المجتمعات المحليّة التونسيّة على مواجهة التحديّات السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تعترضها وتحديد الفرص والموارد الممكنة لذلك، من خلال:

 الهدف 1: دعم التماسك المجتمعي المحلي.

الهدف 2: معالجة مواضع الهشاشة المجتمعيّة.

الهدف 3: استدامة النموذج من قبل الشركاء التونسيّين.

يسعى مشروع معاً إلى:

1       تمكين فئات الشباب والكهول والنّساء من تحديد مواضع الهشاشة في مجتمعاتهم المحليّة والعمل على معالجتها.

2       دعم المؤسّسات المحليّة ومقدّمي الخدمات المجتمعيّة والفاعلين في المجتمع المدني وتشريكهم.

3       الاعتماد على آليّات الإرشاد بين الأقران وشبكات التواصل الاجتماعي في تشريك الشباب.

4        تسخير الموارد من القطاعين العامّ والخاصّ في بناء أساس مستدام للتماسك المجتمعي على المستويين المحلّي والوطني.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة