الرئيسية » مهرجان منارات للسينما المتوسطية : كل التفاصيل عن الدورة الثانية

مهرجان منارات للسينما المتوسطية : كل التفاصيل عن الدورة الثانية

تلتئم الدّورة الثانية من مهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس من 1 إلى 7 جويلية 2019 .

في هذا الاطار، انعقدت ندوة صحفية يوم الاربعاء 19 جوان 2019 بقر البنك العربي التونسي، ّ الرّاعي للمهرجان.

وقد قامت كل من درة بوشوشة، مديرة المهرجان، شيراز العتيري، المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، صوفي رونو، مديرة المعهد الفرنسي بتونس، خنساء بوعصيدة، مديرة الاتصالات المؤسسي، وليلى تقية، المديرة المركزية للديوان الوطني التونسي للسياحة، باستقبال مجموعة هامة من الصحافيين والعاملين بالميدان أقبلوا لاكتشاف برنامج الدّورة الثانية من مهرجان منارات خاصّة بعد النجاح البارز الذي لاقته دورة 2018 في تونس وفي المتوسط.

بالاساس، يكمن التوجه العام لتظاهرة منارات في تجميع مختلف أطراف سينما البحر الابيض المتوسط وذلك من خلال لم شمل الجمهور حول قيم مشتركة، والجمع بين المؤسسات حول مشاريع مشتركة، وتشريك مختلف مناطق البلاد في برمجة عروض سينمائية مجانية ومفتوحة للجميع على الشواطئ.

يشمل برنامج هذه الدّورة أفلاما طويلة وأخرى وثائقية لاكثر من عشرين بلدا من المتوسط مع تكريم للسينما المصرية والايطالية بالاضافة إلى نقاشات بين مختلف الشخصيات البارزة لعالم السينما ولقاءات بين أبناء القطاع والمؤسسات حول بعض الاشكاليات المتعلقة بتوزيع الافلام العربية.

كل هذا علاوة على لوحات البحر التي تجمع 9 شواطئ من الشمال إلى الجنوب من الساحل التونسي التي تتأهّب لاستقبال الجمهور مجانا طيلة مدّة المهرجان وهي: المرسى، خيرالدّين، حمام األنف، قربة، بنزرت، قابس، المنستير، صفاقس وجربة.

كما يستقبل مهرجان منارات 2019 ضيوف شرف من المتوسط نذكر منهم: إلهام شاهين من مصر، عبد الماليك من فرنسا، حلمي الدريدي من تونس، محمود حميدة من مصر، نيلي كريم من مصر، يسري نصر الله من مصر والاخوان داردين من بلجيكيا.

تضمّ المسابقة (10 أفالم ) ملجأ بين الغيوم لروبار بودينا – ألبانيا، نقطة توقف لطونيا ميشالي – قبرص، بترا لخايمي روزالوس – إسبانيا، شاحنه لسارة ماركس – فرنسا، شفقة لبابيس ماكريديس – اليونان، يوما ما… لسيرو ديميليو – إيطاليا، المرجوحة لسيريل أريس – لبنان، امباركة لمحمد زين دان – المغرب، في عينيا لنجيب بالقاضي – تونس، الاعلان لمحمود فاضل كوشكون – تركيا( ستعرض أمام لجنة تحكيم تتكون من 5 أعضاء تعنى باختيار الفائز بالمنار الذهبي ألحسن فيلم وبجائزة أفضل أداء.

أعضاء اللجنة هم:

كمال داود (كاتب وصحفي جزائري، حائز على جائزة ترونفوز لأفضل رواية باللغة الفرنسية وجائزة المتوسط 2018 برواية زابور أو المسامير الصادرة سنة 2017

سلوى علي (ممثلة مصرية وعضو لجنة تحكيم بالمهرجان القومي للسينما المصرية، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وبمهرجان األقصر للسينما االافريقية..)

ميشال لوكلير (كاتب ومخرج سينمائي فرنسي، حائز على قيصر أفضل سيناريو بفيلم اسم الشعب في 2010) سهير بن عمارة (ممثلة تونسية شاركت في العديد من الافلام منها فيلم طالمس الذي تم اختياره في قسم نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي 2019 ،

ودامال صونماز (ممثلة ومنتجة تركية أحرزت على 11 جائزة في عديد المهرجانات منها مخرجان أضنة، موري، اسكيشهر وأسبوع لندن السينمائي).

تشمل البرمجة بالاضافة إلى العروض الاساسية :

– عروضا خاصة، بحضور المخرجين أو الممثلين، نقاشات مع المخرجين و/أو الممثلين (يسري نصر الله ، مخرج مصري في محادثة مع مشكاة كريفة، نيلي كريم ، ممثلة مصرية، في محادثة مع رملة العياري، الاخوان داردين، مخرجان من بلجيكيا في محادثة مع رجا العماري، ومحمود حميدة، ممثل مصري في محادثة مع رملة العياري) ـ ورشات: ورشة مع مدحت العدل، سيناريست مصري ومجموعة من المخرجين والكتاب والممثلين.

-حلقات نقاش.

ـ حصص توقيع كتب (السينما التونسية الامس واليوم لـطارق بن شعبان// بورقيبة لـبارترون لوجوندر)

باإلضافة إلى تخصيص مجال لمحترفي السينما، مكن مهرجان منارات من بعث هيئة مراكز السينما العربية في 2018 تضمّ 7 دول وهي تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، مصر، لبنان والاردن التي قامت بدورها ببعث مبادرة جديدة في 2019 الا وهي منصّة الفيلم العربي.

يسعى مهرجان منارات بفضل دعم العديد من الشركاء، خاصة من بين وسائل اإلعالم، إلى ترسيخ اسمه في المشهد المتوسطي وليتيح للتونسيين الفرصة ليشعروا بأنهم جزء ال يتجزأ من ثروات المتوسط.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.