الرئيسية » لم تسجل زيادة منذ2003 : مستشار رئيس الحكومة يدعو الى مراجعة التعريفات بعدد من الشركات منها نقل تونس والسكك الحديدية

لم تسجل زيادة منذ2003 : مستشار رئيس الحكومة يدعو الى مراجعة التعريفات بعدد من الشركات منها نقل تونس والسكك الحديدية

حذر المستشار لدى رئيس الحكومة فيصل دربال اليوم الأربعاء، من أن 50 بالمائة من المؤسسات العمومية مهددة بالإندثار، إذا لم يتم وضع خطة عمل قبل سنة 2020.

وقال خلال لقاء عقد في العاصمة حول موضوع ” المؤسسات العمومية وإعادة الهيكلة: التحديات والتهديدات والفرص”، إنه “من الأفضل الحديث اليوم عن خطة إنقاذ بدلا عن إعادة الهيكلة وإن من بين 119 مؤسسة عمومية يوجد 102 مؤسسة تحتاج إلى إصلاح عاجل” ،وفق وكالة تونس افريقيا للانباء .


كما شدد على أن بعض المؤسسات تعيش في وضعية العجز عن دفع مستحقاتها، مؤكدا في هذا الصدد الحاجة إلى ضخ الأموال لفائدة هذه المؤسسات ومعالجة مسألة مراجعة التعريفات الخاصّة بالمنتوج لعدد منها، على غرار شركة نقل تونس والشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

وبين أن تعريفات التذاكر لكل من شركة نقل تونس والشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، لم تسجل زيادة منذ سنة 2003 إلى غاية سنة 2019، باستثناء زيادة بنسبة 5 بالمائة سنة 2010، مشيرا إلى أن “هذا الوضع لا يمكن أن يستمر في مواجهة خاصة في ظل ارتفاع كلفة الوقود”.


ويرى مستشار رئيس الحكومة أن الإجراء العاجل الآخر الذي يجب اتخاذه، “هو إنشاء هيكل مركزي لمتابعة المؤسسات العمومية “.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.