.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

ندوة صحفية بمجلس نواب الشعب حول إدراج التناصف الأفقي في القانون الانتخابي


تنظم ثلة من النائبات و النواب بدعم من أصوات نساء ندوة صحفية بمجلس نواب الشعب يوم الثلاثاء 18 جوان 2019 على الساعة الواحدة بعد الظهر و ذلك لتقديم مقترحات تعديل القانون الانتخابي لإدراج التناصف الأفقي في قائمات الترشح للانتخابات التشريعية  و تقديم مقترح لضمان التناصف في كل الهياكل الحزبية في مشروع قانون الاحزاب. 

وتشير اصوات نساء الى ان  تبني قاعدة التناصف العمودي في القانون الانتخابي سنة 2014  لم يمكن من تمثيلية متناصفة للنساء. اذ لم تتجاوز نسبة النائبات 36% من جملة أعضاء مجلس نواب الشعب وكان وصولهن لمراكز أخذ القرار في المجلس ضعيف.

وتزامنا مع العمل على قانون الأحزاب تتقدم أصوات نساء في هذه الندوة بمقترح التناصف بين النساء و الرجال في كل هياكل الأحزاب عل المستوى الوطني والجهوي والمحلي وتذكر في هذا السياق بميثاق الأحزاب من أجل مشاركة سياسية فاعلة للنساء والذي التزمت به ثماني (8) أحزاب منهم  أفاق تونس ، حركة النهضة، حركة نداء تونس و  الحزب الجمهوري و حركة مشروع تونس و حزب العمال و ذلك ضمن حملة مناصرة “النص بالنص” الذي قامت بها منظمات المجتمع المدني. وقد أقرت الأحزاب الموقعة التزامهم بإدراج مقاربة النوع الاجتماعي ضمن أنظمة الأحزاب السياسية واستراتيجيتها  ومخططاتها وضمان مشاركة فاعلة للنساء داخل جميع الهياكل الحزبية وتكريس مبدأ التناصف ضمن تلك الهياكل .  





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة